يكرم مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الثالثة الفنان المصري محمد هنيدي والمخرجة والمنتجة الفلسطينية مي مصري عن أعمالهما الفنية، إذ سيحصدان جائزة الإبداع الفني بحفل افتتاح المهرجان مساء الخميس 19 سبتمبر المقبل، حيث تنعقد فعاليات المهرجان على مدار 9 أيام بمدينة الجونة.

وقالت إدارة المهرجان إنه جرى إعداد جائزة تمنح للسينمائيين الذين تركوا بصمة لا تنسى، مؤكدة أن هنيدي نجح من خلال موهبته وحضوره كممثل كوميديان، أما مي مصري فنجحت في أن تكون واحدة من أعلام السينما الفلسطينية.

Ad

كما تشهد الدورة الجديدة عروضا للمرة الأولى في مدينة الغردقة ضمن خطوات تعزيز انتشار المهرجان وسعياً لجذب مزيد من الجمهور حيث تم التنسيق مع الجهات المعنية لتجهيز صالة عرض لاستضافة عروض مختارة، في وقت يغيب الفيلم المصري عن الوجود بالمسابقة الدولية.

وسيعرض أيضا فيلمان طويلان في قسم "الاختيار الرسمي" خارج المسابقة الرسمية، هما "الفارس والأميرة"، أول فيلم تحريك مصري طويل، وفيلم "لما بنتولد" للمخرج تامر عزت، فيما ينظم المهرجان معرضاً خاصاً لتخليد ذكرى الأديب المصري إحسان عبدالقدوس بالتزامن مع مئوية ميلاده، وهو الذي كتب عشرات الروايات وتحول منها 47 عملاً لأفلام سينمائية مهمة، إذ يتضمن المعرض صوراً نادرة ووثائق مكتوبة بخط يد الأديب الراحل.

من جهته، قال انتشال التميمي رئيس مهرجان الجونة، في تصريحات لـ"الجريدة"، إن نسبة تحمل الأخوين ساويرس في المهرجان انخفضت هذا العام مجدداً لتكون 45 في المئة تقريباً من ميزانية المهرجان، بعدما كانت 60 في المئة العام الماضي.