قال مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، الكرواتي روميو جوزاك إن برنامج الاستعدادات لخوض منافسات التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وكأس آسيا 2023 بالصين، لم يكن يتضمن المشاركة في بطولة غرب آسيا، التي استضافها العراق أخيرا، وخصوصا أنه كان يرغب في مواجهة منتخبات من نفس مدرسة منتخبي نيبال وأستراليا، لا مواجهة منتخبات السعودية والأردن والبحرين في هذه البطولة.

وأضاف جوزاك، في تصريح للصحافيين: "أصر اتحاد الكرة على المشاركة في البطولة، وكنت على يقين من أن الجهود التي يبذلها الجهاز الفني في تجهيز المنتخب على مدار عام كامل، يمكن أن تذهب أدراج الرياح في حال خسارة مباراة أو أكثر، وهو ما تحقق بالفعل، بل وصل الأمر إلى المطالبة بإقالتي وإنهاء مهمتي مع الفريق، إضافة إلى انخفاض الروح المعنوية للاعبين، وهو أمر في غاية الصعوبة، إذ يتعين على الجهاز الفني إعداد اللاعبين فنيا ونفسيا لمواجهتي نيبال وأستراليا".

Ad

عدم الجاهزية للبطولة

وتابع: "من المؤكد أن المنتخب لم يكن جاهزاً للمشاركة في البطولة، في ظل إقامة مباراة كل ثلاثة أيام، فهذا الأمر يمثل ضغوطاً هائلة على اللاعبين قبل انطلاق الموسم الرياضي، وعدم الوصول إلى المستوى المأمول".

وزاد: "كنت أتمنى لو استمر معسكر الأزرق في انكلترا مدة 15 يوماً، مع لعب 4 مباريات تجريبية قوية في هذه الفترة على غرار المواجهة الأخيرة أمام استون فيلا، بيد أن المشاركة في بطولة غرب آسيا حالت دون ذلك".

وشدد جوزاك على أن الفترة الحالية كان يتعين على الجميع العمل على الارتقاء بالروح المعنوية للاعبين، موضحا أنه عندما تلقى الفريق هدفاً قاتلاً من الأردن في الدقيقة الأخيرة وجهت سهام النقد للجهاز الفني واللاعبين بشكل لافت للنظر، لكن الجهاز الفني يعمل باحترافية وقادر على التعامل مع هذا الأمر.

ولفت إلى أنه سيتعامل مع الوضع الحالي للمنتخب بواقعية أكثر، مؤكدا أن مباراتي نيبال واستراليا لو جاءتا عقب انتهاء معسكر انكلترا مباشرة، لكان وضع المنتخب أفضل كثيرا من مواجهتهما بعد بطولة غرب آسيا.

استاد الكويت أم استاد جابر؟

وأبدى جوزاك أسفه الشديد من أن الأزرق الذي يتم تجهيزه منذ 3 سنوات بعد رفع تعليق النشاط الرياضي، منها عام تدرب خلاله تحت مسؤوليته منذ توليه المهمة، سيستعد مدة أربعة أيام فقط لمباراتي نيبال واستراليا، حيث يتدرب حاليا مع الفريق لاعبو القادسية فقط، بينما يشارك لاعبو الكويت والعربي والسالمية مع أنديتهم في البطولة العربية، ولاعبو كاظمة مع فريقهم في معسكر خارجي، معربا عن دهشته بأنه لا يعلم ما إذا كان الفريق سيلعب مباراتيه المقبلتين على استاد الكويت أو استاد جابر!

وأكد جوزاك أن اللاعبين سيقدمون كل ما في جعبتهم في مواجهتي نيبال واستراليا بغض النظر عن انهيار حالتهم النفسية والمعنوية بسبب الخروج من بطولة غرب آسيا، التي ابلوا فيها بلاء حسنا وقدموا خلالها مستوى جيدا وكانوا قريبين بالفعل من التأهل للنهائي.

يذكر أن الأزرق يتدرب حاليا على ملعب المرحوم عبدالرحمن البكر استعدادا لنيبال وأستراليا، بمشاركة 11 لاعباً فقط، ومن المقرر أن يكتمل عقد الفريق يوم 29 الجاري، على أن يدخل معسكرا ابتداء من 31 منه بأحد الفنادق.

«الشباب» يختتم تجريبياته في هولندا

يختتم منتخبنا الوطني للشباب تحت 19 سنة لكرة القدم مبارياته التجريبية في معسكره التدريبي بهولندا، بمواجهة نادي اكسلسيور روتردام A في الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، وهي المباراة السادسة له في المعسكر.

ويأتي المعسكر ضمن استعدادات المنتخب لخوض غمار منافسات المجموعة الأولى التي يستضيفها العراق خلال نوفمبر المقبل، على استاد فرانسو حريري، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا.

ويسعى مدرب الأزرق الكرواتي دينكو إلى الوقوف على مستوى أكبر عدد من اللاعبين من خلال مباراة اليوم، والوقوف أيضاً على مدى استيعابهم لفكر الجهاز الفني في المعسكر الهولندي الذي ينتهي اليوم.

... و«الناشئين» يلتقي دوميل اليوم

يخوض منتخبنا الوطني للناشئين تحت 17 سنة لكرة القدم ثاني مبارياته التجريبية في معسكره التدريبي بسلفوينيا، إذ يلتقي مع فريق دوميل مساء اليوم، وذلك ضمن الاستعدادات لخوض منافسات المجموعة الأولى التي يستضيفها الأردن في سبتمبر المقبل، المؤهلة لنهائيات كأس آسيا.

وكان المنتخب خاض مباراته الأولى في المعسكر مساء الخميس الماضي مع فريق أولمبيا، والتي حسمها الأخير لمصلحته بالفوز بهدفين مقابل هدف، علما بأن الجهاز الفني بقيادة المدرب إبراهيم عبيد أشرك 21 لاعباً خلال هذه المباراة، كما سيدفع اليوم بأكبر عدد من اللاعبين لتجهيزهم خلال المباريات الست التي سيخوضها الفريق في المعسكر.