«الأبحاث»: إنشاء شركة قابضة لدعم المشروعات

نشر في 27-08-2019
آخر تحديث 27-08-2019 | 00:00
المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. سميرة عمر
المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. سميرة عمر
أكدت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. سميرة عمر، ضرورة رفع نسبة الإنفاق على البحث العلمي، لكي تحقق المؤسسات البحثية الأهداف المطلوبة منها في التنمية المجتمعية، مناشدة الحكومة الاستفادة من نتائج البحث العلمي، ليكون أولوية، لضمان تحسين الإنتاج ورفع معدلات النمو.

وقالت عمر، في تصريح صحافي، إن مجلس الوزراء وافق، من حيث المبدأ، على طلب "الأبحاث"، بتشكيل لجنة تأسيسية لإنشاء شركة أبحاث قابضة تتولى القيام بإنشاء ثلاث شركات تكنولوجية متخصصة تقوم بإنتاج وتسويق بعض ابتكارات المعهد ومخرجات بحوثه. ولفتت إلى أن الهدف من إنشاء الشركة القابضة، هو تحقيق رؤية سمو أمير البلاد، بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص للمبادرين الكويتيين، وتشجيع الاستثمار المباشر المحلي والأجنبي.

وأوضحت أن الدعم الحكومي للبحث العلمي سيساهم في تشجيع العلماء والباحثين بالمؤسسات العلمية والبحثية في الكويت بمجالات الإبداع والابتكار، منوهة بأن التوجه الحالي في ترشيد الإنفاق أثر تأثيرا سلبيا على المشاريع البحثية.

وأضافت أن الدول التي حققت مستويات نمو هائلة هي تلك التي خصصت نسبة مناسبة من ناتجها القومي للصرف على البحث العلمي، مشيرة إلى أن أهداف خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 تؤكد البحث والتطوير لتعزيز مقدرة الدول على معالجة المشاكل المتعلقة بقطاعات التنمية المختلفة.

back to top