كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن خطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم «صفقة القرن» ربما تُعلن قبل الانتخابات التشريعية الإسرائيلية المبكرة المقررة في 17 سبتمبر المقبل، مؤكداً أن الاستحقاق «عامل معقّد» فيها. وقال ترامب، على هامش قمة G7 في بياريتس، «أعتقد أن الطرفين سئما قليلاً القتال».

إلى ذلك، قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بمنع المرشحين بينتسي غوبشتين وباروخ مازيل من حزب «عوتسما يهوديت» أو «القوة اليهودية»، من خوض الانتخابات المقبلة، بالاستناد إلى تصريحاتهم «المحرضة على العنصرية».

Ad

وأعضاء «القوة اليهودية» هم أتباع الحاخام الراحل مائير كاهانا، مؤسس حركة «كاخ» التي كانت تطالب بطرد العرب من إسرائيل، وصنّفت كمنظمة إرهابية في كل من إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

من ناحيته، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبوردينة، إن إقدام وزارة الخارجية الأميركية على شطب اسم فلسطين من قائمة دول المنطقة يأتي اتساقاً مع أفكار اليمين الإسرائيلي المتطرف، وانحداراً غير مسبوق في سياسة واشنطن الخارجية. وأشار إلى أن «الخطوة الأميركية تأتي في سياق مسلسل المحاولات اليائسة لشطب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، بدءا بوقف استخدام الأراضي الفلسطينية، مروراً بوقف استخدام مصطلح الأراضي المحتلة، وصولاً إلى هذه الخطوة المستهجنة والمدانة والمرفوضة».

إلى ذلك، أصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمراً ببناء 300 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة دوليف في شمال غربي رام الله بالضفة الغربية. وقال نتنياهو: «سنعمق جذورنا ونضرب أعداءنا. سنواصل تعزيز وتطوير المستوطنات»، وذلك في أعقاب هجوم بقنبلة، أدى إلى مقتل فتاة إسرائيلية (17 عاماً) الجمعة الماضي