قرر وزير الصحة د. باسل الصباح، تشكيل اللجنة الوطنية للتأهب والتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية على الصحة، وذلك تفاعلا مع قرارات منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بشأن تغير المناخ والصحة والاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ واتفاق باريس.

وصدر القرار الوزاري استعداداً للقمة العالمية لتغير المناخ التي ستعقد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة في 23 سبتمبر المقبل، على هامش أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستعقد خلال الفترة من 17 - 30 سبتمبر بمقر الأمم المتحدة بنيويورك وبما يتفق مع الهدف رقم 13 من الأهداف العالمية للتنمية المستدامة وهو الهدف المتعلق بالتصدي لتغير المناخ.

Ad

وحدد القرار الوزاري اختصاصات اللجنة بتقييم الوضع الحالي لخطط التأهب والتصدي للتأثيرات الناتجة عن تغير المناخ والكوارث البيئية على الصحة والمؤشرات ذات الصلة بالصحة.

ضبط شركة

من جهة أخرى، حذر وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، من استخدام الأعشاب في علاج الامراض بدون استشارة الطبيب المختص، لافتا إلى ضبط شركة تقوم ببيع وتسويق أعشاب عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تدعي بأنها تعالج جميع أنواع السرطان وأمراض الجهاز التنفسي كالربو والالتهابات الصدرية والبروستاتا وتكيسات المبايض والفيروسات وغيرها من الأمراض.

وقال البدر، في تصريح صحافي، أمس، إنه لا يوجد دراسات إكلينيكية تثبت ادعاءات هذه الشركة، فضلاً عن الآثار الجانبية الخطيرة لبعض هذه الأعشاب على القلب والجهاز العصبي وعدم ملائمتها لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب، إذ إنها قد تؤدي إلى زياده العبء والضغط على القلب وتهدد حياة المريض.