أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قراراً وزارياً قضى بتشكيل لجنة فنية لمراجعة وتحديث إجراءات سلامة المرضى بالتخدير في التدخلات الجراحية والأسنان، برئاسة وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية وعضوية كل من رئيس مجلس أقسام التخدير ورئيس كلية التخدير بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية ومدير إدارة الجودة والاعتماد ومدير إدارة تسجيل ومراقبة الادوية الطبية والنباتية ومدير إدارة طب الأسنان وكبير اختصاصي قانون يرشحه الوكيل المساعد للشؤون القانونية.

ويناط باللجنة مباشرة عدد من المهام والاختصاصات وهي مراجعة إجراءات وسياسات التخدير الموضعي والعام للمرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية والعيادات، ومتابعة المستجدات العالمية في مجال التخدير والأدوية ذات الصلة والتفاعلات والتأثيرات الناتجة عنها وضوابط استخدامها والمحاذير المتعلقة باستخدامها واقتراح سياسات عمل محدثة للرعاية التخديرية قبل إجراء التداخلات بالتخصصات المختلفة.

Ad

كما تختص اللجنة بوضع آلية للمتابعة والتدقيق الطبي باستخدام المؤشرات العلمية لمتابعة تنفيذ السياسات ذات الصلة ضمن برتوكولات البيئة الصحية والتواصل مع المراكز العالمية المتخصصة والمنظمات ذات الصلة للاستفادة من تقاريرها وتوصياتها في هذا الشأن.

وحدد القرار مدة عمل اللجنة بشهر من تاريخ أول اجتماع لها، على أن يرفع رئيس اللجنة تقريراً بما تنتهي إليه من نتائج وتوصيات للوزير لاعتمادها.

وكان وزير الصحة أصدر قراراً وزارياً رقم 247 لسنة 2018 بمنع أي تدخل جراحي أو أي إجراء طبي يحتاج إلى بنج أو مخدر موضعي إلا بعد أخذ إقرار مستنير من المريض أو وليه الطبيعي حسب القانون ومعرفة التاريخ المرضي والأدوية التي يتناولها المريض وكذلك شرح المضاعفات المحتملة وفق البروتوكولات الطبية المتعارف عليها سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي.