العبدالجليل: نهتم بالإبداع ونركز على فئة الشباب

64 فناناً كويتياً شاركوا في المعرض التشكيلي الصيفي

نشر في 28-08-2019
آخر تحديث 28-08-2019 | 00:05
العبد الجليل والأنصاري خلال جولتهما بالمعرض
العبد الجليل والأنصاري خلال جولتهما بالمعرض
افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل المعرض التشكيلي الصيفي، في قاعتي الفنون وأحمد العدواني بضاحية عبد الله السالم، ضمن فعاليات مهرجان "صيفي ثقافي".

وحضر الافتتاح الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس د. عيسى الأنصاري، وجمع كبير من الفنانين ومحبي الفن التشكيلي.

ويعتبر هذا المعرض مناسبة سنوية يلتقي خلالها جمهور هذا الفن في الكويت مع إبداعات الفنانين التشكيليين.

نشاط متميز

وبعد جولته، قال العبدالجليل: سعدت جدا في هذا المساء بافتتاح فعالية من أهم الفعاليات لمهرجان صيفي ثقافي في دورته الـ 14، نشاط متميز لشباب كويتيين مبدعين واعدين في مجال الفن التشكيلي، قدموا في هذا المعرض 104 أعمال فنية متنوعة، و3 أعمال من التشكيل في النحت على الخزف، وهي أعمال رائعة قدمها نحو 64 مشاركاً من الشباب الكويتيين الذين نضع أمام أعيننا مستقبلهم الباهر، وعلينا مسؤولية تشجيعهم والمحافظة عليهم ودعمهم في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلال استمرارية دعوتهم للمشاركة في المعارض المتنوعة، وحثهم على المشاركة في جوائز الدولة التشجيعية المستقبلية، والاستعانة بهم في الأسابيع الثقافية الكويتية في الخارج، وجميع الفعاليات التي يقيمها المجلس.

وتابع: استراتيجية المجلس الآن سأعلنها أنها تنظر إلى الإبداع، ونحن في المجلس لسنا مرسما للأعمال الفنية والتشكيلية، فنحن نعتنى بالجيل الجديد، ونهتم بالإبداع، ونركز على فئه الشباب، فهم المستقبل الواعد للحركة الثقافية والأدبية والفنية في الكويت.

واستطرد: أيضا لسنا دار نشر، ولكننا ننمي طاقات الفكر والأدب للجيل الجديد، حتى نفهم فكرهم وتوجههم واحتياجاتهم وهمومهم، وأن نساعدهم على أن يكونوا عنصرا مهما وفعالا في الحياة، وفي الحركة الفنية والثقافية والأدبية في الكويت.

وأكد: ما أشاهده في جانب من جوانب الاهتمامات المجلس الوطني بالشباب من خلال هذا المعرض يبشر بخير، وأن المستقبل أفضل، ويحملنا مسؤولية كبيرة وهو الاهتمام بهذا الجيل، ونعطيهم كل الإمكانيات والفرص في أنهم ينجحون ويستمرون في تألقهم الدائم.

«خطفة وطنبورة»

"الجريدة" جالت في المعرض والتقت مجموعة من المشاركين، وكانت البداية مع د. وليد سراب الذي شارك بعمل بعنوان "خطفة"، وهو حدث يخص الكويتيين، ففي بعض الأحيان يبدأ البحارة رحلتهم في منتصف الليل بسبب سوء الأحوال الجوية للوصول إلى الوجهة المقصودة بسرعه، لذلك أطلقوا عليها "خطفة".

أما التشكيلية ابتسام العصفور فشاركت بعمل من التراث الشعبي بعنوان "الطنبورة"، واستخدمت مكس ميديا زيت واكريلك.

وشارك الفنان عبدالعزيز الخباز بقطعتين من الخزف تبينان الارتباط بين الرجل والمرأة، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى يشارك بتلك القطع.

وقال الفنان وليد الناشي إنه شارك بلوحات من فن الكولاج حيث جسد التراث في لوحاته، لافتاً إلى أن معرض "صيفي ثقافي" يختلف عن المعارض الأخرى، فهو يعد بمثابة فرصة للتعرف على أعمال الشباب المشاركين لأول مرة.

سراب شارك بعمل "خطفة" وهو يخص الكويتيين العصفور قدمت عملاً من التراث الشعبي

الخباز قدم قطعتين من الخزف تظهران ارتباط الرجل والمرأة الناشي شارك بلوحات من فن الكولاج

back to top