بايدن يتراجع بقوة... وتخوّف من هجوم إلكتروني

نشر في 28-08-2019
آخر تحديث 28-08-2019 | 00:02
نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن
نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن
أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة مونموث الأميركية على المستوى الوطني، تراجعاً قوياً لنائب الرئيس السابق، جو بايدن، في السباق لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في 2020، مشيرا إلى خسارته 13 نقطة لينال فقط 19% من نوايا التصويت.

وتقدم السيناتور الاشتراكي بيرني ساندرز 6 نقاط، لينال 20% من نوايا التصويت، متعادلاً مع السيناتورة التقدمية إليزابيث وارن، التي تقدمت 5 نقاط. وتظهر هذه النتيجة تقدم التيار اليساري في الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه ساندرز ووارن على حساب تيار الوسط الذي يمثله بايدن.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" عن مدير معهد الاستطلاعات في جامعة مونموث باتريك موراي، تعليقه على النتائج، معتبرا أنها تظهر أن السباق الديمقراطي أصبح "متقلباً".

إلى ذلك، تعتزم الحكومة الأميركية إطلاق برنامج في غضون شهر يركز بشدة على حماية قواعد بيانات وأنظمة تسجيل الناخبين قبيل انتخابات 2020.

وتستخدم هذه الأنظمة على نطاق واسع للتحقق من أهلية الناخبين قبل الإدلاء بأصواتهم، لكن متسللين روسا اخترقوها في 2016 سعيا لجمع معلومات.

وقال مسؤولون سابقون وحاليون إن مسؤولي المخابرات يخشون من أن متسللين أجانب لن يستهدفوا قواعد البيانات فحسب في 2020، بل سيحاولون التلاعب بالبيانات أو تعطيل الوصول إليها أو تدميرها.

وقال مسؤول رفيع المستوى: "نعتبر هذه الأنظمة خطرا كبيرا، لأنها ضمن جوانب قليلة من تكنولوجيا الانتخابات متصلة بالإنترنت بشكل منتظم".

وتخشى وكالة أمن البنية التحتية للأمن الإلكتروني التابعة لوزارة الأمن الداخلي من تعرض قواعد البيانات لهجمات برنامج الفدية، وهو نوع من الفيروسات عطل شبكات كمبيوتر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك في الآونة الأخيرة في تكساس وبالتيمور وأتلانتا.

back to top