«فيليب موريس» تسعى للإندماج مع «ألتريا» للسجائر الإلكترونية

• لإنشاء مجموعة تبلغ قيمتها أكثر من 200 مليار دولار

نشر في 28-08-2019 | 13:28
آخر تحديث 28-08-2019 | 13:28
سجائر ألكترونية تنتجها مجموعة ألتريا
سجائر ألكترونية تنتجها مجموعة ألتريا
• محالة لإنقاذ التراجع الكبير في مبيعات هذه السلعة
تجري اثنتان من أكبر مجموعات إنتاج السجائر في العالم "فيليب موريس انترناشيونال" و"التريا" مفاوضات لإعادة اندماجهما وإيجاد وسائل التعويض عن التراجع الكبير في مبيعات هذه السلعة.

وما زالت "فيليب موريس" التي أكدت النبأ الثلاثاء في بيان مقتضب قبل فتح البورصة تماما، حذرة بشأن نتائج هذه المفاوضات.

وقالت في بيان إنه ليست هناك ضمانة لأن ترى "عملية الاندماج بالتساوي" النور، موضحة أنها لن تدلي بأي تعليق إضافي.

وتحاول المجموعتان إيجاد وسائل للتعويض عن تراجع مبيعات السجائر عبر استثمار كل منهما في بدائل مثل السجائر الالكترونية والتبغ غير المخصص للتدخين.

وفي حال نجحت الصفقة، فستؤدي إلى ولادة مجموعة تبلغ قيمتها أكثر من مئتي مليار دولار في البورصة ورقم أعمال قدره 55 مليار دولار وأرباح بقيمة 15 مليار دولار.

والمجموعتان اللتان انفصلتا قبل نحو عشر سنوات تبيعان الأنواع نفسها مثل مارلبورو، واحدة في الخارج والثانية داخل الولايات المتحدة.

وبهدف تنويع مصادر مواردها، أعلنت "التريا" في نهاية ديسمبر استثمارا تاريخيا بقيمة 13 مليار دولار في الشركة الناشئة "جول" المتمركزة في سان فرانسيسكو. وهذه الشركة تمكنت من السيطرة على ثلاثة أرباع سوق السجائر الالكترونية داخل الولايات المتحدة.

وقال رئيس مجلس إدارة "ألتريا" هاورد ويلارد حينذاك "نعمل بحزم للإعداد لمستقبل يفضل فيه المدخنون البالغون بأعداد كبيرة المنتجات غير القابلة للاحتراق على السجائر".

وتستهدف "ألتريا" أيضا الأسواق ذات الإمكانيات الكبيرة. وقد استثمرت مؤخرا في حشيشة الكيف.

أما "فيليب موريس" فهي تنوي تغيير صورتها بالكامل وتريد استخدام التكنولوجيا الموجودة في منتجاتها البخارية الجديدة لتأمين خدماتها في الكشف الطبي.

وهذا النوع من التدخين يلقى رواجا كبيرا بين الشباب، مثل السجائر الالكترونية "جول". وتؤكد شركات إنتاج السجائر أن النسخة الالكترونية بديل أقل ضررا من السجائر الكلاسيكية.

لكن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن السجائر الالكترونية "مضرة بالتأكيد" ويجب تنظيمها. وهذا الرأي تؤكده أيضا سلطات صحية عديدة تتابع بقلق الشباب وهم يقبلون على هذه المنتجات.

back to top