التقى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل مجلس إدارة فرقة مسرح الخليج العربي ظهر أمس في مقر الأمانة العامة، حيث حرص رئيس المجلس الفنان ميثم بدر ومجلس إدارته المكون من الفنانين عبدالله العتيبي وأحلام حسن وفيصل بوغازي، على تقديم التهنئة للعبدالجليل بمناسبة توليه منصبه.

وفي تصريح لـ "الجريدة"، قال بدر إن اللقاء تخلله حوار خلاق حول العديد من القضايا التي تهم الفرق المسرحية الأهلية، مضيفا: "لمسنا حماس الأمين العام وإلمامه بالمعوقات التي تواجهنا، وهو شخص خلاق يتمتع بأفق واسع ورؤية عميقة للمشهد الفني والمسرحي، وطلب منا تقديم مقترحات للمساهمة في تطوير دور الفرق الأهلية في ظل حماسه لتنمية أنشطة المسارح".

Ad

وتابع: "طلبنا دعم المسرحيات التي تعرض في المهرجانات المختلفة بحيث يتم إعادتها في غير مناسبة وتفعيل دور المسرح في الأسابيع الثقافية الكويتية التي ينظمها المجلس في دول عدة، ليكون هناك نفس فني ومسرحي بالتزامن مع الأنشطة الثقافية"، مؤكداً أن "العبدالجليل كان متحمساً جداً للفكرة، كما طلب تفعيل الشق الثقافي ضمن أنشطة الفرق الأهلية بحيث تصدر كل فرقة مجلة تتحدث بلسانها".

وحول خطة عمل فرقة مسرح الخليج العربي خلال الفترة المقبلة، أوضح بدر أنه سيتم عرض مسرحية "الصبخة" في الكويت للمرة الأولى خلال أكتوبر المقبل عقب تتويج فريق العمل بجوائز الدورة الثالثة لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، حيث حصل د. عبدالله العابر على جائزتي أفضل إخراج وديكور، في حين نال الفنان علي الحسيني جائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة مع الفنان عبدالعزيز بهبهاني، كما فاز الفنان يوسف البغلي بجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ، وفازت كفاح الرشيد بجائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ.

وكشف عن المنافسة بمسرحية "الدرس" ضمن فعاليات مهرجان الأردن المسرحي المقرر له نوفمبر المقبل، والمسرحية من تأليف لؤي عيادة، وإخراج إبراهيم الشيخلي، وتمثيل عبدالله البصيري، ومحمد الأنصاري، وعثمان الصفي، وفهد رويشد، وأزياء شهد العبيد، وإضاءة عبدالله النصار، وديكور وسينوغرافيا محمد الربيعان، وموسيقى ومؤثرات صوتية عبدالله البصيري، ومساعد المخرج سعاد الحسيني، موضحاً أن المسرحية سبق أن حصدت جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في ختـام مهرجـان الكويـت المسرحي بدورته الـ 19.

وأكد بدر أن فرقة مسرح الخليج تستعد للكشف عن المشاركة في عدد من المهرجانات خلال الفترة المقبلة، مضيفا: "في انتظار إجازة الرقابة للنصوص التي سوف نشارك بها للحديث عن تفاصيل تلك الأعمال".

وتشارك الفرقة حالياً في مهرجان "صيفي ثقافي" بمسرحية "التابعة"، التي قدمت أول عروضها مساء أمس، ومن المقرر أن تستقبل الجمهور مرة أخرى يوم السبت المقبل على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وهي من تأليف وإخرج عبدالله الرميان ويشارك في بطولتها نخبة من النجوم، منهم هبة الدري ومشاري البلام وأحمد ايراج.