«التربية»: أول سبتمبر دوام العاملين... و 8 للطلبة

قررت تجميع طلبة الدور الثاني في لجان مركزية لتقليل المصروفات

نشر في 29-08-2019
آخر تحديث 29-08-2019 | 00:03
الحربي خلال لقائه توجيه التربية البدنية أمس
الحربي خلال لقائه توجيه التربية البدنية أمس
اعتمد وكيل وزارة التربية د. سعود الحربي قرار التقويم الدراسي للعام الجديد 2020/2019، وقرر تقليص عدد لجان الدور الثاني وتجميع الطلبة في لجان مركزية.
بينما أصدرت "التربية" قرار التقويم الدراسي لعام 2019/2020، حيث حددت دوام جميع العاملين بالمدارس يوم الأحد الأول من سبتمبر، بينما سيكون دوام الأطفال وطلبة الأول الابتدائي الأحد 8 سبتمبر، ودوام بقية طلبة الابتدائي والمتوسط يوم 9 منه، قررت الوزارة تقليص عدد لجان اختبارات الدور الثاني وتجميع الطلبة في لجان مشتركة في بعض المدارس، بدلا من المعمول به سابقا.

وقال وكيل الوزارة د. سعود الحربي، في تصريح صحافي، إنه تحقيقا لتقريب مواعيد بدء العطلة بين المراحل التعليمية المختلفة، تم في هذا العام إقرار بدء العطلة الصيفية للمرحلة الثانوية لتكون بعد نهاية أعمال امتحانات الثانوية العامة بأسبوع، مشيرا إلى أنه سيتم تكليف الأعضاء العاملين في امتحانات الدور الثاني ليباشروا الانتهاء من أعمالهم حتى نهاية عملية رصد الدرجات وإصدار شهادات الدور الثاني.

وأضاف أنه سيتم تجميع طلبة الدور الثاني في لجان مركزية يتم فيها مراعاة الكثافة الطلابية، والمواقع الجغرافية لمقار اللجان، وذلك بتقليل أعداد لجان سير الامتحانات لتتناسب مع أعداد الطلبة، لتصبح ما بين (55 إلى 60) لجنة تقريبا بدلا من (155)، لتساهم هذه الخطوة في ترشيد استهلاك الكهرباء، حسب طلب وزارة الكهرباء، وترشيد النفقات والصرف، لاسيما بعد زيادة مكافأة أعضاء لجان سير الامتحانات ولجان التقدير "المصححين" من ديوان الخدمة المدنية.

وأشار الحربي في قرار التقويم الدراسي، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، أن بداية تسجيل المستجدين برياض الأطفال يوم 5 يناير 2020، ونهاية التسجيل 21 مايو 2020، على أن يكون بداية ارسال وتحويل ملفات الاطفال إلى المرحلة الابتدائية 27 أبريل.

وذكر أن إجازة منتصف العام الدراسي ستكون من الأحد 19 يناير حتى الخميس 30 منه، موضحاً أن تسليم بطاقات آخر العام يوم 21 مايو، وموعد اختبارات تقييم المستوى للصفوف الأربعة الأولى من 4 يونيو حتى 11 يونيو، على أن يكون نهاية فترة التسجيل لطلبة المرحلة الابتدائية يوم 30 سبتمبر 2020.

وفيما يخص المرحلة المتوسطة، أشار إلى أن بدء دوام المتعلمين سيكون الأحد 9 سبتمبر، فيما ستكون اختبارات منتصف العام من 15 حتى 23 ديسمبر، واختبارات نهاية العام من 10 مايو حتى 18 منه، وتسليم بطاقات الدرجات يوم 21 مايو، لافتا إلى أن اختبارات الدور الثاني من 4 يونيو حتى 11 منه.

إلى ذلك، أشارت مصادر تربوية إلى أنه بحسب التقويم الجديد فإن عطلة نهاية العام الدراسي لمرحلة رياض الأطفال ستكون الأطول بواقع 3 أشهر ونصف، لافتة إلى أن بقية المراحل ستكون إجازاتها السنوية أقصر من ذلك بكثير.

من جانب آخر، عقد الوكيل الحربي اجتماعا مع توجيه التربية البدنية للبنين والبنات، حيث أكد أن "التربية" تسعى، بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الكويتية من خلال برامج التربية البدنية، إلى تحقيق الأهداف المرجوة لها، والتي تركز على النمو الجسمي والذهني والنفسي للطالب، مؤكدا أن "تلك البرامج تعزز القيم الوطنية لدى أبنائنا الطلبة، وتعزز قيم الروح الرياضية والتسامح والسلام واحترام الآخر".

وأشار إلى أن البرنامج التربوي الرياضي يؤكد الشراكة المجتمعية بين وزارة التربية واللجنة الأولمبية، لافتا إلى أن البرنامج المذكور سينفذ أثناء حصص التربية البدنية بالدوام المدرسي لمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية للبنين والبنات.

عطلة رياض الأطفال 3 أشهر ونصف... وإجازة منتصف العام من 19 حتى 30 يناير
back to top