إيطاليا: هل يمنح ماتاريلا تفويضاً لكونتي؟

نشر في 29-08-2019
آخر تحديث 29-08-2019 | 00:00
رئيس الوزراء الإيطالي السابق جوسيبي كونتي
رئيس الوزراء الإيطالي السابق جوسيبي كونتي
يمكن أن يمنح الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا تفويضاً لرئيس الوزراء السابق جوسيبي كونتي لمحاولة تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت، إذا توصل حزب "حركة 5 نجوم" و"الحزب الديمقراطي" إلى اتفاق بشأن تشكيل ائتلاف، وفقاً لمسؤول إيطالي بارز طلب عدم كشف هويته.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن المسؤول، أنه من الممكن أن يمنح رئيس الدولة لكونتي مهلة أسبوع لتشكيل الحكومة ووضع برنامج حكومي، إذا طلب الأخير ذلك.

وطلب ماتاريلا، الذي التقى، أمس، قادة الحزبين، أن يقدما له اتفاقا يشمل أغلبية برلمانية قوية وبرنامجاً حكومياً يستمر حتى نهاية الجلسة التشريعية الحالية. وفي حال فشلهما في هذا، سيحل الرئيس البرلمان، مما يؤدي إلى انتخابات مبكرة يحتمل أن تجرى في نوفمبر، وسيفوز فيها على الأرجح حزب وزير الداخلية ماتيو سالفيني "الرابطة" اليميني.

وسبق لقاءات ماتاريلا مباحثات عقدها قادة "5 نجوم" و"الديمقراطي" في مجلس النواب امس.

وفي الأيام الأخيرة، تمكن "5 نجوم" من إقناع "الديمقراطي" بضرورة إعادة تعيين كونتي رئيسا للائتلاف الجديد، لكن لا يزال هناك عائقان آخران.

وتصر "5 نجوم" على أن يحتفظ زعيمها، لويجي دي مايو، بمنصب نائب رئيس الوزراء، وأن الضوء الأخضر النهائي لتشكيل الائتلاف الجديد يجب أن يعتمد على تصويت عبر الإنترنت لأعضاء "5 نجوم".

back to top