«الأشغال» توقع عقد تطوير طرق «المطلاع»

• بوشهري: يربط المدينة بشبكة الطرق السريعة ويعكس بعداً تنموياً
• أشكناني: يستغرق 3 سنوات ويشمل خدمات بنيوية

نشر في 29-08-2019
آخر تحديث 29-08-2019 | 00:00
وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري
وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري
وقّعت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري اليوم عقد إنشاء وإنجاز وصيانة تطوير طرق وتقاطعات لخدمة مشروع مدينة المطلاع الإسكاني بقيمة 108.450 ملايين دينار.

وقالت د. بوشهري، في تصريح، إن المشروع يعد أحد المشاريع الحيوية والمهمة لربط مشروع مدينة المطلاع الإسكاني بشبكة الطرق السريعة في دولة الكويت، إذ يربط المدينة بطريقي العبدلي والصبية السريعين، ويستوعب حوالي 70 في المئة من الحجم المروري المتدفق من مشروع مدينة المطلاع.

وأضافت أن العقد يعكس بعدا استراتيجيا جديدا يواكب خطة التنمية الشاملة وتطويرها، وتعزيز البنية التحتية لمشروع مدينة المطلاع الإسكاني وشبكة الطرق في المنطقة الشمالية من البلاد وفقا للمخطط الهيكلي لدولة الكويت.

وبينت بوشهري أن الهيئة العامة للطرق والنقل بصدد توقيع عقود أخرى بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية والرقابية تعزز شبكة النقل في المنطقة الشمالية، لافتة إلى أن العقد رقم (هـ ط/ 243)، الذي يربط بين مشروع مدينة المطلاع الإسكاني ووصلة الطريق الإقليمي القادم من طريق السالمي في مراحله النهائية تمهيدا لتوقيعه.

3 سنوات للإنجاز

من جهتها، قالت المديرة العامة لـ «الطرق» بالإنابة المهندسة سهى اشكناني إن العقد تم توقيعه مع المقاول العالمي شركة Makyol Insaa Tanayi Turizem V.E Ticaret A.s ووكيلها المحلي شركة كونتك المتحدة للمقاولات العامة للمباني، وسوف يستغرق تنفيذ أعمال المشروع «ثلاث سنوات».

وأضافت أن مكونات العقد تشمل تطوير طريق العبدلي القائم عبر زيادة عدد حارات الطريق من 3 حارات إلى 5 حارات بكل اتجاه، وبطول «9 كم» بين مدخل مدينة المطلاع والطريق الدائري السادس، كما يربط بين مدينة جنوب المطلاع وطريق الصبية بطول «11 كم» واستحداث طريق جديد بعدد 3 حارات بكل اتجاه مع الأخذ في الاعتبار إضافة حارة رابعة للتوسعة المستقبلية بإجمالي أطوال طرق يبلغ حوالي 20 كم.

وأشارت إلى أن المشروع يتكون من تقاطع واحد ذي 4 مستويات وعدد 6 جسور ونفق واحد، إضافة إلى شبكات البنية التحتية وخدمات أخرى مثل شبكات صرف مياه الأمطار للطرق، وعبارات خرسانية لصرف مياه الأمطار، وشبكات إنارة الطرق، والأعمال المدنية لشبكات الهاتف، وشبكات المياه العذبة، وإنشاء عبارات خرسانية للخدمات، وشبكات الضغط العالي والمتوسط الكهربائية، وكذلك اللوحات المرورية، والعلامات الأرضية، ونظم التحكم المروري المركزية، وموقفين للحافلات والنقل العام، وجسر لعبور المشاة.

back to top