وسط دعوات أميركية لفرض عقوبات على أنقرة، بسبب شرائها منظومة S400، أعلن رئيس الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني دميتري شوغايف، أمس، أن روسيا تجري محادثات مع تركيا لبيعها المقاتلة الشبح "سوخوي ـــ 57" و"سوخوي ـــ 35".

وتم عرض الطائرة، المتقاربة في الإمكانات مع مقاتلة F35 الأميركية، على الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارته أمس الأول، لمعرض للطيران "ماكس-2019" في موسكو.

Ad

وبالتزامن مع بدء وصول الدفعة الثانية من بطاريات S400 إلى قاعدة "مرتد" العسكرية في أنقرة، دعا أعضاء في مجلس النواب الأميركي، الرئيس دونالد ترامب، إلى فرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها المنظومة الروسية.

وأكد بيان صادر عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أن تركيا بإمكانها تحقيق مصالحها بشكل أمثل، عبر التعاون مع الولايات المتحدة، لا مع روسيا.

في المقابل، وافقت واشنطن على بيع اليابان صواريخ مضادة للصواريخ البالستية في صفقة تبلغ قيمتها 3.3 مليارات دولار، في أعقاب سلسلة تجارب بالستية جديدة لكوريا الشمالية قادرة على الحليف الآسيوي الأبرز للولايات المتحدة.

على صعيد آخر، قال عضوان بمجلس الشيوخ الأميركي من منتقدي روسيا، إن موسكو منعتهما من زيارة رسمية لها. وأعلن السيناتور الديمقراطي كريستوفر ميرفي والجمهوري رون جونسون أنه تم رفض منحهما تأشيرتين لزيارة روسيا مع أعضاء من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

وقال ميرفي، في بيان، إنه يريد "الإبقاء على الحوار خصوصاً خلال لحظات التوتر" مع روسيا. وتابع: "مع انهيار اتفاقات السيطرة على الأسلحة أخيرا والمعارضة الداخلية الكبيرة لحكم فلاديمير بوتين الاستبدادي، فلربما تعد هذه لحظة محفوفة بالمخاطر في العلاقة الهشة بين بلدينا، وإنه لمن العار ألا تهتم روسيا بالحوار". بدوره، قال جونسون، إن بوتين يأخذ بلاده "في طريق مأساة ذات أبعاد تاريخية".