بعد مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف السياسية، بالتوازي مع مفاوضات شاقة بين «الحزب الديمقراطي» و«حركة 5 نجوم» لتجنب انتخابات مبكرة، أعاد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، أمس، تكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته جوزيبي كونتي بتشكيل حكومة جديدة.

ويتوقع أن يحصل كونتي على بضعة أيام لإجراء مشاورات سياسية للتحقق من ضمان غالبية في البرلمان، بعد موافقة «حركة خمس نجوم» المناهضة للمؤسسات و»الحزب الديمقراطي» من يسار وسط للعمل معا ضمن ائتلاف جديد.

Ad

وقبل كونتي بهذا التكليف، وسيجري مشاورات مع الأحزاب السياسية لبضعة أيام للحصول على غالبية في البرلمان. وعرض كونتي الخطوط العريضة لبرنامجه الرامي لجعل إيطاليا «أكثر عدالة وتنافسية وشمولية».

وقال إنه يريد تحويل فترة الأزمة الاقتصادية الحالية إلى «فرصة لنهوض» إيطاليا ولتستعيد «المكانة التي تستحق» و«لتضطلع بدور ريادي في أوروبا» ضمن «احترام مبدأ التعددية». وأعلن زعيم «5 نجوم»، لويجي دي مايو، أن الاتفاق مع «الديمقراطي» يجب أن يوافق عليه أعضاء الحزب في تصويت الكتروني سينظم في عطلة نهاية الأسبوع.

وبينما حذر محللون من أن الاتفاق بين «5 نجوم»، التي أعلنت أنها لن تتحالف أبداً مع الأحزاب التقليدية، واليسار الوسط، الذي لم يرتبط بعلاقة جيدة مع هذا الحزب، قد ينهار بسرعة، حصل كونتي، الذي يتمتع بشعبية كبيرة في إيطاليا، على دعم من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الذي تمنى له النجاح في جهوده لتشكيل حكومة جديدة.