السعودية: رئيس للديوان ووزارة للصناعة ومركز للذكاء

الحكومة عززت حقوق المرأة... وفعّلت قرار حظر التدخين

نشر في 01-09-2019
آخر تحديث 01-09-2019 | 00:05
 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الأول، سلسلة أوامر شملت استحداث وزارة للصناعة والثروة المعدنية وفصلها عن وزارة الطاقة وإنشاء مركز وطني للذكاء الاصطناعي وإدارة للبيانات، إضافة إلى تعيين رئيس جديد للديوان الملكي.

ونصت الأوامر الملكية، التي بثتها وكالة الأنباء الرسمية (واس) على تعيين بندر الخريف وزيراً لوزارة الصناعة وتحويل هيئة تطوير الرياض إلى هيئة ملكية باسم الهيئة الملكية في الرياض للارتقاء بالمدينة في جميع المجالات بما يتناسب مع مكانتها كعاصمة للمملكة.

وقضت الأوامر الملكية كذلك بتعديل اسم ديوان المراقبة العامة، ليكون الديوان العام للمحاسبة، إضافة إلى تعديلات على أجهزة حكومية وإعفاءات وتعيينات لمسؤولين حكوميين سعوديين، بينهم فهد العيسى رئيساً للديوان الملكي بمرتبة وزير، وهو منصب نافذ ومحوري في المملكة.

إلى ذلك، أزالت الحكومة السعودية واحدة من أكثر نقاط الجدل المثارة داخلياً ودولياً حول حقوق المرأة بعد أن اعتمدت تعديلات نظامية عدة حققت المساواة بين الجنسين في بعض الحقوق لاسيما إصدار جواز السفر عند بلوغ سن 21 عاماً من دون اشتراط موافقة ولي الأمر.

وفي حين استحوذ قرار تعديل نظام وثائق السفر بإلغاء شرط موافقة ولي الأمر على الاهتمام الأكبر إعلامياً واجتماعياً داخلياً وخارجياً، فإن قرارات المملكة شملت تعديلات أخرى لأنظمة الأحوال المدنية والعمل والتأمينات الاجتماعية بما يدعم جهود تمكين المرأة من حقوقها الشرعية والنظامية.

وقالت مديرة إدارة الشؤون الاجتماعية والأسرة بمنظمة التعاون الإسلامي مها عقيل إن "التعديلات المقرة من مجلس الوزراء تعزز توجه يدعمه الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد نحو تمكين المرأة".

كما تأتي هذه القرارات امتداداً لإصلاحات أخرى أقرت في السنوات والأشهر الماضية شملت تحديد 20 في المئة من مقاعد مجلس الشورى للنساء وتعيين سيدات في مناصب نواب وزراء ووكلاء وزارات ثم تعيين أول سيدة في منصب سفير هي الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة في واشنطن.

في غضون ذلك، بدأت وزارة العمل السعودية، أمس، تطبيق قرار حظر التدخين في أماكن العمل، الذي صدر قبل أربعة أشهر بهدف حماية سلامة وصحة العاملين والحفاظ على الممتلكات والبيئة وتوفير بيئة عمل صحية ونظيفة وتعزيز مفهوم جاذبية بيئة العمل.

وجاء في القرار أن وزارة العمل ستمنع "استخدام السجائر، والسجائر الإلكترونية، والسيجار، والجراك، والتنباك والمعسل، والمعسل الإلكتروني، وتبغ الغليون، وتبغ المضغ أو التخزين، والشمة، والنشوق، أو أي منتج يحتوي في تكوينه على التبغ، والتي سوف تكون تحت طائل الغرامة المالية المقدرة بــ 5000 ريال".

وأشارت إلى أن قرار حظر التدخين، حدد مواصفات المساحة اللازمة للتدخين في أسوار العمل تحت عدد من النقاط أهمها أن "تكون بعيدة عن جميع المكاتب بنسبة 15 متراً، وأن تكون في الهواء الطلق، وأن يتم توفير وسائل السلامة بها (طفايات الحرائق وأجهزة الإنذار)، وأن تكون مفتوحة من الجوانب، أي بدون حواجز، وألا يزيد عدد الموجودين بالغرفة المخصصة للتدخين بمعدل 1.4 متر مربع لكل شخص".

back to top