خاص

«التربية» تواجه اختبار جاهزية المدارس والتكييف اليوم

الياسين لـ الجريدة•: مستعدون بنسبة 95% وفرق الصيانة تستكمل النواقص هذا الأسبوع

نشر في 01-09-2019
آخر تحديث 01-09-2019 | 00:05
الياسين والديحاني خلال متابعتهما جاهزية إحدى المدارس
الياسين والديحاني خلال متابعتهما جاهزية إحدى المدارس
قال وكيل المنشآت التربوية والتخطيط بوزارة التربية ياسين الياسين إن فرق الصيانة بالتعاون مع المناطق التعليمية انتهت من معظم أعمالها بنسبة تصل إلى 95% وستعمل على إتمام المتبقي خلال الأسبوع الجاري.
تواجه وزارة التربية اليوم اختبارا من نوع آخر يتمثل في الوقوف على مدى جاهزية مدارسها وسلامة اجهزة التكييف استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2019/2020.

وفي هذا السياق، عملت فرق الصيانة، وسط متابعة مسؤولي وقياديي الوزارة، على اصلاح الاعطال وعمل الصيانات اللازمة في مختلف المدارس لضمان انسيابية العمل مع بدء دوام المعلمين والطلبة.

وأكد وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط المهندس ياسين الياسين، أن العمل على متابعة وتجهيز المدارس وإتمام اعمال الصيانة والتكييف وبرادات المياه وغيرها من متطلبات العمل في المدارس بدأ في يونيو مع انتهاء العام الدراسي الماضي، حيث تم تشكيل فرق عمل في كل منطقة تعليمية وبالتعاون مع الادارات الهندسية والشركات ومسؤولي المناطق لعمل الاصلاحات اللازمة في المدارس خلال العطلة الصيفية واستغلالها أفضل استغلال للانتهاء من هذه التجهيزات قبل بدء الدوام المدرسي.

وقال الياسين لـ "الجريدة" إنه لمس تعاوناً واضحاً من مسؤولي المناطق التعليمية والقائمين على متابعة ومراجعة المدارس في التواصل والابلاغ عن الاعطال في مدارسهم لضمان اصلاحها في الوقت المناسب، مبيناً أن جميع قياديي التربية عملوا خلال الفترة الماضية على متابعة ما تم انجازه من أعمال الصيانة وتنظيف المدارس وتجهيزها والتأكد من سلامة التكييف وتوفير الاثاث والمتطلبات الاخرى.

ولفت إلى أن الجميع كان يعمل كفريق واحد طوال أيام الاسبوع، لافتاً إلى أنه حتى في أيام العطل والاجازات الرسمية والاعياد استمرت الاعمال والمتابعة من قبل المسؤولين لضمان سرعة الانتهاء من متطلبات بدء الدوام في الوقت المناسب.

إنجاز الصيانة

وأضاف أنه "بعد العمل والمتابعة طوال الفترة الماضية نستطيع أن نقول إن نسبة انجاز أعمال الصيانة والتكييف وصلت إلى حوالي %95، ويبتقى اشياء بسيطة سيتم الانتهاء منها خلال الاسبوع الجاري وهي لا تتعدى الـ %5"، منوها إلى أن وجود وحدة تكييف واحدة لا تعمل من أصل أكثر من 100 ألف وحدة تكييف أمر عادي ويمكن تداركه.

وأشار إلى أنه تم التأكد من سلامة اجهزة التكييف في المدارس التي تحتوى على أجهزة تبريد بنظام "التشلرات" حيث تم عمل الصيانات اللازمة لها وتشغيلها بشكل متواصل طوال الفترة الماضية للتأكد من سلامتها، اضافة إلى توفير وحدات تكييف منفصلة في الفصول الدراسية كإجراء احترازي لهذه المدارس، خصوصا أنه من المتعارف عليه أن اجهزة التبريد "التشلرات" لا تعمل بشكل جيد في وقت الرطوبة، وبحسب ما هو معروف فإن بداية الدوام تكون مع بدء فصل الرطوبة، "وهذا الامر دفعنا إلى توفير عدد من وحدات التكييف في هذه الفصول لضمان الراحة للطلبة"، موضحا أنه تم تفقد المدارس التي واجهت مشاكل العام الماضي ومنها مدرسة حسين العسعوسي ومدرسة شريفة العيسى والتي تم اصلاح جميع اعطالها وضمان تشغيل التكييف فيها.

وأعرب الياسين عن أمله في تعاون الادارات المدرسية في اليوم الاول للدوام، وسرعة الابلاغ عن أية مشاكل أو معوقات أو عطل في اجهزة التكييف، لافتاً إلى وجود أرقام تواصل ساخنة على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى من هذا النوع والعمل على اصلاحها بالسرعة الممكنة، حيث يتواجد مهندسون من القطاع والادارات الهندسية فضلاً عن مهندسي الشركات المتعاقد معها لاجراء الاصلاحات اللازمة وحل كل المشاكل المتعلقة بالمدارس، وجميع المسؤولين في الوزارة على أهبة الاستعداد للتعاون في هذا المجال.

جولات تفقدية مفاجئة

من جانب آخر، أكدت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" ان وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي سيقوم بعدة جولات تفقدية مفاجئة صباح اليوم على عدد من المدارس وفي مناطق تعليمية متفرقة للتأكد من مدى جاهزية المدارس وإتمام الأعمال والصيانة المطلوبة، حيث سيستمع من أهل الميدان بشكل مباشر للوضع في مدارسهم التي سيزورها.

وقالت المصادر إن وكيل الوزارة د. سعود الحربي والوكيل المساعد للمنشآت التربوية المهندس ياسين الياسين والوكيل المساعد للتعليم العام اسامة السلطان وجميع مديري المناطق التعليمية ومديري الشؤون التعليمية والادارية بالمناطق اضافة إلى مديري الادارات الهندسية سيعملون على تفقد المدارس ومتابعتها طوال الاسبوع الجاري للوصول إلى أفضل استعداد للعام الدراسي الجديد.

تسجيل استثنائي في «رياض الأطفال» حتى 19 الجاري

أصدر وكيل وزارة التربية د. سعود الحربي نشرة عممها على جميع مدارس رياض الاطفال والمناطق التعليمية، تتضمن فتح باب تسجيل الاطفال في مرحلة الرياض كفترة استثنائية للذين لم يتمكن أولياء أمورهم من تسجيلهم في الفترات السابقة، وذلك اعتبارا من بداية دوام اليوم وحتى نهاية دوام الخميس 19 سبتمبر الجاري.

back to top