شتاينماير ينحني لبولندا: لن ننسى!

نشر في 02-09-2019
آخر تحديث 02-09-2019 | 00:04
No Image Caption
طلب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الصفح من ضحايا العدوان الألماني الذي وقع في 1939، وذلك في مراسم أقيمت بمدينة فيلون البولندية الصغيرة التي سقطت فيها أولى قنابل الحرب العالمية الثانية.

وقال شتاينماير باللغة الألمانية، في حضور نظيره البولندي أندريه دودا: "أنحني لضحايا هجوم فيلون"، مضيفاً: "أنحني للضحايا البولنديين للطغيان الألماني، وأطلب الصفح".

وكانت بولندا عانت بشدة أهوال الحرب العالمية الثانية، وقتل عشرة ملايين من مواطنيها بينهم ثلاثة ملايين يهودي.

وقال شتاينماير إن "الألمان هم الذين ارتكبوا جريمة ضد الإنسانية في ألمانيا، ومن يدعي أن الأمر انتهى، وأن رعب القوميين الاشتراكيين الذي هيمن على أوروبا حدث هامشي في التاريخ الألماني يدين نفسه"، مضيفاً: "لن ننسى أبدا. نريد أن نتذكر وسنتذكر".

وشكر دودا الرئيس الألماني على حضوره إلى فيلون، مضيفاً: "واثق بأن هذا الحفل سيدرج في تاريخ الصداقة البولندية الألمانية". وزار رئيسا الدولتين بعد الحفل متحف فيلون والتقيا ناجين من العدوان الألماني في 1939.

وألمانيا اليوم حليفة لبولندا العضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، والشريكة الاقتصادية الأولى لها. لكن في نظر الحكومة القومية المحافظة في وارسو، ما زالت بعض المشاكل الموروثة من الماضي تحتاج إلى حل نهائي، أي تعويضات الحرب.

back to top