«القاهرة السينمائي» سيكرِّم جيليام و«الإسماعيلية للفنون الشعبية» انطلق

نشر في 05-09-2019
آخر تحديث 05-09-2019 | 00:00
من مهرجان الإسماعيلية
من مهرجان الإسماعيلية
أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي موعد الدورة الحادية والأربعين، وهو 20 نوفمبر المقبل، وسيتم خلاله تكريم المخرج وكاتب السيناريو البريطاني تيري جيليام بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله "تقديرا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من أربعة عقود".

وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إن برنامج تكريم جيليام سيشمل عرض فيلميه "برازيل" و"الرجل الذي قتل دون كيخوته" (ذا مان هو كيلد دون كيخوته).

ونقل البيان عن محمد حفظي، رئيس المهرجان القول إن جيليام "مخرج عبقري وساحر، ويتمتع بقدرة فائقة على رواية القصص في أفلامه بخيال مدهش يغمر الجمهور في عوالم الديستوبيا والحكايات الخيالية".

وأضاف أن المهرجان سيقيم جلسة نقاش مع جيليام في دار الأوبرا المصرية، يتحدث خلالها المخرج عن حياته ومسيرته، ويجيب فيها عن أسئلة الجمهور.

يُذكر أن جيليام اشتهر من خلال عمله مع فريق الكوميديا البريطاني (مونتي بايثون)، وأخرج مع زميله في الفريق تيري جونز فيلم مونتي بايثون الأشهر "مونتي بايثون والكأس المقدس" (مونتي بايثون آند ذا هولي جريل)، قبل أن يبدأ مسيرته الإخراجية منفردا بفيلم "جابرووكي".

وترشحت أفلامه، مثل: "برازيل" و"12 قردا" (تويلف مانيكز) و"الملك الجريح" (ذا فيشر كينغ) لجوائز الأوسكار وغولدن غلوب والبافتا.

20 فرقة

وعلى صعيد المهرجانات أيضا، وفي مناسبة سنوية دولية للتبادل الثقافي والفني، تلتقي 20 فرقة عربية وأجنبية في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في مصر، والذي انطلقت دورته الـ20، ويستمر حتى 7 الجاري، حيث يقام حفل الختام في استاد الإسماعيلية.

ويُعد المهرجان، الذي أقيم لأول مرة عام 1985، ثم توقف عدة مرات، أحد أبرز المهرجانات الفلكلورية في مصر، إذ يجذب في كل دورة فرقا من أوروبا وآسيا والأميركتين.

وبينما دأب المهرجان على إعلان انطلاقه في شوارع الإسماعيلية، إلا أن هذا العام جرى تنظيمه داخل استاد الإسماعيلية.

وشاركت في حفل الافتتاح فرق من روسيا ورومانيا واليونان والمالديف والهند وفلسطين وفنزويلا، فيما تنضم لاحقا فرقتان من إندونيسيا ولبنان للمهرجان.

كما شاركت في الافتتاح 11 فرقة تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة من مختلف محافظات مصر، وقدمت استعراضا بعنوان "فرحة الإسماعيلية"، من إخراج هشام عطوة.

بدورهم، قدَّر المنظمون عدد الحاضرين في الاستاد بنحو خمسة آلاف شخص ينتمون إلى فئات عمرية واجتماعية مختلفة.

من جهته، قال مدير المهرجان ماهر كمال: "في الأعوام السابقة كنا نستقبل ما يصل إلى 30 فرقة، لكننا ومنذ عودة المهرجان مرة أخرى في 2016، نحرص على انتقاء الفرق والعروض المشاركة بشكل دقيق، كما نحرص على التنوع".

وأضاف: "استضافة عدد كبير من الفرق يحتاج إلى توفير إعاشة وتنقلات وأماكن عرض لائقة، لذلك نسير بخطى متأنية، حتى يستعيد المهرجان كامل بريقه".

يُذكر أن المهرجان ينظم بالتعاون مع وزارة الثقافة.

إلى ذلك، تقام العروض داخل الإسماعيلية في نادي الفيروز ونادي الأسرة وحديقة الشيخ زايد وحديقة الغابة، فيما تمتد العروض خارج المدينة إلى فايد والقنطرة غرب والتل الكبير.

back to top