وضعت وزارة الأشغال العامة مواصفات خاصة للأسفلت المستخدم في إصلاح الطرق السريعة والداخلية في المناطق المختلفة داخل المحافظات، حيث يتم استخدام تلك المواصفات بحسب حاجة كل طريق، بهدف القضاء نهائياً على ظاهرة تطاير الحصى والصلبوخ.

وأصدر وكيل الوزارة المهندس إسماعيل الفيلكاوي قراراً بشأن الإطار العام لخطة تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق، التي تم اعتمادها من جانب الوزير، وأشار القرار إلى تطبيق واعتماد الخلطات الاسفلتية، وأماكن استخدامها بالمشاريع للعقود الجاري تنفيذها والعقود قيد التوقيع.

Ad

وذكر القرار، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، أن إجراءات تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق تنقسم إلى قسمين، أولهما يخص الطرق السريعة، "عقود التنفيذ وعقود الصيانة"، حيث يتم تطبيق مواصفات "مارشال 2- MS" باستخدام البيتومين المحسن بإضافة البوليمر في تصميم وإنتاج وتنفيذ جميع طبقات الأسفلت.

وأكد استمرار العمل بمواصفات "Superpave" في تصميم وإنتاج وتنفيذ جميع طبقات الأسفلت للعقود الجارية والتي تشتمل على هذه المواصفات ضمن مستنداتها.

أما القسم الآخر الخاص بباقي الطرق في البلاد والتي تشمل كذلك عقود التنفيذ وعقود الصيانة، فيتم فيه تطبيق مواصفات "مارشال 2- MS" باستخدام البيتومين المحسن، بإضافة البوليمر في تصميم وإنتاج وتنفيذ جميع طبقات الأسفلت، إلى جانب طبقة "Type 3" لعقود الصيانة الجارية، وذلك للطرق الرئيسية في المناطق السكنية، إضافة إلى جميع طرق المناطق التجارية والصناعية.

وأشار القرار إلى أنه بالنسبة إلى الطرق المحلية، أو طرق الخدمة، والتجميعية، ومواقف السيارات في المناطق السكنية فيتم تطبيق "مارشال 2- MS" مع إضافة مادة "Anti –Stripping" المانعة للانسلاخ للطبقة السطحية، و"Type 3" فقط وبنفس السماكات التعاقدية لعقود الصيانة الجارية.

سفلتة «السابع»

من جانب آخر، تقوم الهيئة العامة للطرق والنقل البري بأعمال الصيانة المختلفة للطرق السريعة في مختلف مناطق الكويت، حيث أعلنت قيامها بأعمال الأسفلت على طريق الدائرى السابع جنوب عبدالله المبارك عند التقاطع مع الطريق الدائرى 6.5.

وأعلنت نجاح غلق طريق 40 مدة ساعتين في اتجاه مدينة الكويت بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وتحويل المرور على الرامب في تقاطع مشرف (Ic44) لتركيب اول كمرتين للجسر الحديدي المؤقت فوق طريق 40.