إصدار : «الهلال القاهرية» تركز على السيرة الهلالية

نشر في 06-09-2019
آخر تحديث 06-09-2019 | 00:00
غلاف المجلة
غلاف المجلة
خصصت مجلة الهلال القاهرية في عددها الشهري الجديد، سبتمبر الجاري، ملفا خاصا عن السيرة الهلالية بعنوان "فى مديح السيرة الهلالية"، وكتب الأديب يوسف القعيد مقالا رئيسيا بعنوان "هل انتهى زمن الملاحم الشعبية؟، وتناول العديد من التساؤلات حول غياب القصص والملاحم الشعبية، وفقدان الساحة الأدبية لكتّابها منذ رحيل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي الذي جمع السيرة الهلالية، كما تضمن الملف مقالا لأحمد سراج بعنوان "بطل الغروب الزناتي خليفة"، وكتب د. أحمد شمس الدين الحجاجي عن "راوي السيرة الشعبية والانتصار"، ومقال للدكتور أحمد عزيز بعنوان "إلياذة العرب الملحمية"، ومقال محمد توفيق "رحلة البحث عن الهلالية".

واحتوى العدد أيضا على مجموعة أخرى من المقالات، منها "حقوق الإنسان بين الواقع والمأمول" لنهى المأمون، و"حب العمل" للدكتور مصطفى رجب، وم. أحمد عفت وإبراهيم عبدالمجيد، و"بوابة النجوم" للدكتور نبيل فاروق.

ومجلة الهلال يرأس تحريرها الكاتب خالد ناجح، وتصدر عن دار الهلال التي احتفت منذ أيام بذكرى تأسيسها على يد جورجي زيدان سنة 1892، وصدر عددها الأول في 1 سبتمبر من العام نفسه، وهي بذلك تعد أول مجلة ثقافية شهرية في مصر ما زالت تصدر حتى اليوم.

back to top