بعدما شهد الأسبوع الماضي الانتهاء من تسكين جداول الطلبة واستكمال "الباي فورس"، يلتحق طلبة جامعة الكويت اليوم بقطار العام الدراسي الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠ في مختلف الكليات الجامعية، في وقت تتجه الأنظار إلى الكليات المنتقلة الى المدينة الجامعية الجديدة بالشدادية، وستكون بداية الانتقال بـ6 كليات هي: التربية والآداب والعلوم، والعلوم الحياتية والهندسة والبترول، وسط تحديات تواجه الإدارة تتطلب العمل على حل جميع المشاكل التي تواجه الطلبة.

ولعل من أبرز التحديات التي تواجه طلبة الكليات الست، التنقل بين المحاضرات، لاسيما في الكليات التي تكون محاضراتها خارج "الشدادية" بالإضافة الى تعامل الإدارات المختصة مع الطلبة بإبعادهم عن أماكن الأعمال الانشائية، وتوفير البيئة المناسبة للطلبة، وفقا لما تم اطلاعهم عليه في اللقاءات التنويرية.

Ad

ولا شك أن الازدحامات المرورية تمثل هاجساً يؤرق الطلبة، خصوصا أن المدينة الجامعية الجديدة تقع في مكان مزدحم يستلزم من وزارة الداخلية أخذه بعين الاعتبار، عبر تنظيم الطرق، لتخفيف الازدحام، لا سيما ان الإدارة الجامعية وضعت إشارات مرور داخل الحرم الجامعي، مما قد يزيد الزحام في الطرق المؤدية الى الكليات.

وفي هذا السياق، أعلنت عدة إدارات مختصة في الجامعة جاهزيتها للعام الجديد، حيث أكد مدير إدارة الأمن والسلامة خالد الياقوت، أنه تم العمل على توزيع وإسناد المهام التنظيمية إلى الكوادر الأمنية والإشرافية من مسؤولي الأمن بالمواقع، استعداداً لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطلبة مع بداية أول يوم دراسي.

وصرح الياقوت بأنه تم تنظيم تواجد مشرفي الأمن والسلامة في جميع المواقع الجامعية الحالية، فضلاً عن المباني والكليات التي تم تسليمها بالحرم الجامعي الجديد بالشدادية، لتنظيم عملية دخول السيارات إلى مواقف الحرم الجامعي، مع متابعة أفراد ومشرفي الأمن عن قرب، وتوجيه الإرشادات اللازمة إليهم.

وأكد أن الإدارة أصدرت تعليمات لرجال الأمن والمشرفين بضرورة الاهتمام الخاص بفئة "ذوي الاحتياجات الخاصة" والحرص على تقديم جميع المساعدات والتسهيلات المتاحة لهم والسماح بإدخال سيـاراتهم إلى أقـرب مـوقف حتـى يتمكنوا من الوصول إلى كلياتهم بسهولة ويسر، مشيرا إلى مخاطبة الإدارات المعنية بالجامعة والجهات الخارجية مثل الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية لفرز دوريات مرور لتنظيم حركة السير في الطرق المحيطة والمؤدية إلى جميع مواقع الجامعة للحد من الازدحام المروري.

وأشار الياقوت إلى أنه تم تجهيز العيادات الطبية في المواقع الجامعية وتزويدها بمواد ومستلزمات الإسعافات الأولية اللازمة لعلاج الحالات الطارئة التي تحدث بالجامعة.

تخصيص حافلات

من جانبها، أشارت مديرة إدارة الخدمات العامة بجامعة الكويت سنابل الدويسان إلى تخصيص حافلات (باصات) وتوزيعها على المواقع الجامعية المختلفة، لتكون هناك باصات لنقل الطالبات من المنازل والعكس، وأخرى للدائري بين المواقع الجامعية، وثالثة للدائري الداخلي بالشويخ لنقل الطلبة من مواقف السيارات إلى الكليات، ورابعة لذوي الاحتياجات الخاصة، وخامسة لسكن الطلبة الوافدين، وسادسة لكلية العلوم الطبية المساعدة، فضلاً عن باصات لكلية الطب.

وأشارت الدويسان إلى تخصيص باصات لموقع حرم "الشدادية"، بعضها لنقل الطالبات من المنازل والعكس، وأخرى للدائري بين المواقع الجامعية، وثالثة للدائري الداخلي بالشدادية.

بيع الكتب

بدورها، كشفت مديرة إدارة مكتبة الطالب الجامعي بجامعة الكويت عواطف عبدالحليم حجي عن تجهيز معرض بيع الكتب الدراسية في موقع "الشدادية" لخدمة الكليات المنتقلة إلى موقع الشدادية في كلية العلوم، على أن تتم عمليات البيع اعتبارا من اليوم حتى 3 أكتوبر المقبل، مبينة أن تلك المكتبة تخدم طلبة كليات: التربية، الآداب، العلوم الحياتية، الهندسة والبترول، العلوم، وتسهيل وصول الكتب الدراسية إليهم.

العمر: تجربة فريدة الانتقال إلى الموقع الجديد لـ «التربية»

أكد عميد كلية التربية بجامعة الكويت، د. بدر العمر، أن الكلية والجامعة يخوضان تجربة فريدة من نوعها وجديدة من حيث الانتقال إلى موقع الكلية في "الشدادية"، لافتا إلى أنه "خلال متابعتنا الى نهاية الأسبوع الماضي وصلنا الى مستوى عال من الجاهزية".

وذكر العمر، في تصريح، أن التجربة الجديدة هي استقبال الطلبة، وفيما يتعلق بالفصول الدراسية فهي مجهزة ومؤثثة بكل ما يحتاج اليه عضو هيئة التدريس والطالب، مشيرا الى أن الاستعدادات للانتقال بدأت منذ وقت طويل، بالتعاون مع مختلف إدارات الجامعة من أجل التحضير لكل متطلبات التدريس وفي موعدها المحدد.

وبيّن أنه سيتم استقبال الطلبة وفق الإرشادات الخارجية الى داخل الكلية عبر جهات إرشادية، حيث كلفت إدارات الكلية المختصة بتحديد المواقع المختلفة للطلبة، وهناك لجان طلابية تساعد في الإرشاد، والحمد لله نحن من الناحية النظرية مستعدون وجاهزون، وتبقى التجربة العملية التي قد يكون فيها قليل من الاختناقات أو الاختلافات، وهذا أمر متوقع لكون الموقع جديدا والكل جديد.

إصلاحات وصيانة في مرافق الجامعة

أكدت مديرة إدارة الإنشاءات والصيانة في الجامعة، م. حميدة الخالدي، أن الإدارة قامت بالعديد من أعمال الإصلاحات والصيانة الجذرية في جميع مرافق الجامعة، استعداداً للعام الدراسي الجديد.

وأشارت الخالدي إلى تركيب حواجز حديدية للحماية بين كليتي الحقوق والعلوم الاجتماعية، وتنفيذ 8 مكاتب لمركز الخوارزمي، و6 مكاتب لإدارة الشؤون الطلابية، وإنشاء بوابات إلكترونية. وأضافت أن الإدارة قامت بأعمال التشغيل والصيانة وإصلاح الخدمات الهندسية لقطاع كيفان – الجابرية – العديلية - حولي، وتم استحداث مختبرين بـ 66 جهاز كمبيوتر مزودة بالكهرباء والإنترنت.