45 محترفاً في ممتاز القدم بالموسم الجديد

الجاسم أول محترف سعودي بالملاعب الكويتية... والخطيب أبرز الراحلين

نشر في 08-09-2019
آخر تحديث 08-09-2019 | 00:00
فراس الخطيب , تيسير الجاسم
فراس الخطيب , تيسير الجاسم
أثمرت تعاقدات الأندية المحلية لتدعيم صفوف فرق كرة القدم في الموسم الجديد، عن 45 صفقة بواقع 5 لاعبين في كل فريق، باستثناء القادسية الذي اكتفى بأربعة لاعبين، والشباب الذي لم يعلن إلا عن صفقة واحدة حتى إغلاق باب التسجيل.
على مدار 4 أشهر ومنذ نهاية الموسم الماضي عملت الأندية الكويتية بكل بجد على تدعيم صفوفها بلاعبين مميزين حتى إغلاق باب القيد الخميس الماضي.

ونجحت الأندية في الوصول إلى مرادها، ليصل عدد من تم التعاقد معهم إلى 45 لاعباً، بواقع 5 لاعبين في كل فريق، وهو الحد الأقصى المسموح به من اتحاد الكرة، في حين كان الاستثناء القادسية الذي اكتفى بأربعة فقط، وأيضاً الشباب الذي لم يعلن إلا عن صفقة واحدة حتى إغلاق باب التسجيل.

وكان جلياً في فترة الانتقالات الصيفية التعاقدات المحلية، إذ شهد السوق رواجاً بانتقال فيصل عجب إلى العربي، وخالد القحطاني إلى الكويت، وعبدالعزيز المشعان إلى النصر، إضافة إلى أحمد الزنكي، وعبدالهادي خميس إلى الشباب، وفهد الرشيدي إلى السالمية والكثير من الصفقات في هذا الجانب.

الكويت مميز

تميز الكويت في "الميركاتو الصيفي" تحت القيادة الفنية للمدرب السوري حسام السيد، بالتعاقد مع السوري عمرو ميداني، والفرنسي عبدول سيسوكو، والكولومبي دييغو كالديرون، في حين تم احتساب يوسف ناصر لاعباً محترفاً، لعدم الوصول مع ناديه السابق كاظمة إلى صيغة توافقية، الى جانب التجديد للعاجي جمعة سعيد.

وفي السالمية، جاءت تعاقدات السماوي على النحو التالي، الأردني عدي الصيفي، والفلسطيني عدي الدباغ، والبرازيلي أليكس ليما، ومواطنه باتريك فابيانو، والأذربيجاني كمال مرزاييف.

وفي كاظمة، حل الثلاثي البرازيلي برونو باولو، وأنطونيو فيليبي، ولوكاس غاما، إلى جانب المالي حامد اسوكو، والتوغولي لالاويلي اتاكورا.

ربكة في العربي والقادسية

وفي القادسية والعربي أصابت الناديين ربكة لإتمام أمر التعاقدات، والتي أثمرت في صفوف الفريق الأصفر 4 محترفين، هم البرازيلي رونينهو، ومواطنه لوكاس قاوتشيو، إلى جانب الغاني سوماليا، والنيجيري أوكواسو.

وعلى الجانب الآخر تعاقد الأخضر مع البرازيلي ماريون سيلفا، إلى جانب الإسبانيين راؤول، وتوريس، والليبي الهادي السنوسي، والسوري يوسف القلفا.

الجاسم في النصر

وفي النصر حط الدولي السعودي المخضرم تيسير الجاسم الرحال في صفوف العنابي في صفقة من العيار الثقيل، ليكون إلى جانب البحريني سيد ضياء، والعاجي أدو روبن، والبرازيلي أندرسون، والغيني نابي سوما.

وأغلق الساحل ملف الأجانب بالتعاقد مع العاجي تيتيه، والسنغاليين أوسينو انداي، وجوي أنداي، والبرازيليين كوتينيو وليوناردو سيلفا، وهو ما ينسحب على اليرموك والذي تعاقد مع التوغو دوفي وومي، إلى جانب التونسي وسام الإدريسي، والفرنسي يوسف سيكور، والكاميروني يانيك، والغابوني فرانك.

ونجح التضامن في قائمة المحترفين بالتعاقد مع البرازيليين الكسندر هانز، وجوليو هيرم، والغاني ستيفن بادو، والليبي محمد عبدالناصر، والعاجي هيرمان كواو.

وفي الشباب لم يعلن أبناء الأحمدي عن أي تعاقد باستثناء الغاني فنسنت، في حين كان التركيز واضحاً على جلب لاعبين محليين.

الخطيب أبرز الراحلين

أغلق "الميركاتو الصيفي" بابه أمام الدولي السوري فراس الخطيب، بعد أن ضحى به السالمية لتسجيل الأذربيجاني كمال ميرزاييف.

ورغم رغبة أكثر من نادٍ من أندية القمة، الاستفادة من خدمات الخطيب، لكن النتيجة جاءت مخيبة، ليجد النجم فراس الخطيب، والذي سبق له الوجود مع العربي، والنصر، والكويت، والسالمية، والقادسية، نفسه خارج ممتاز القدم في الموسم الحالي، بعد 18 عاماً من العطاء.

وبعد 3 مواسم لحق السوري حميد ميدو، بالخطيب خارج الدوري الكويتي، في حين عاد البرازيلي فابيانو، الذي رحل في الموسم الماضي، وأيضاً يوسف القلفا، الذي وجد قبل 3 مواسم مع النصر.

القحطاني: لن أدخر جهداً لتقديمه مع «الأبيض»

أكد لاعب الكويت لكرة القدم خالد القحطاني أنه لن يدخر جهدا ليبذله مع الأبيض، مشيرا إلى أن قدرته على العطاء لا تزال كبيرة.

وكان نادي الكويت قد أعلن أمس الأول تعاقده مع لاعب القادسية السابق خالد القحطاني، بعقد يمتد موسمين.

واعترف بأن المدرب الإسباني فرانكو، هو السبب في رحيله عن الأصفر، معربا عن أمله في بداية صفحة جديدة مع الكويت، وتقديم ما يشفع له بالعودة إلى صفوف المنتخب.

يذكر أن القحطاني انتقل إلى القادسية موسم 2010، قادما من نادي الصور العماني، حيث لعب هناك فترة للحصول على بطاقته الدولية من نادي الساحل.

back to top