مصر| السيسي يدعم استقلال القضاء

بلاغان يتهمان محمد علي وأبوفخر بالتحريض والخيانة

نشر في 17-09-2019
آخر تحديث 17-09-2019 | 00:02
 النائب العام الجديد حمادة الصاوي يؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
النائب العام الجديد حمادة الصاوي يؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
أدى النائب العام الجديد حمادة الصاوي، ورئيس مجلس الدولة محمد محمود حسام الدين، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، في القاهرة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن الرئيس اجتمع بالمستشارَين، اللذين تم إعلان اختيارهما السبت الماضي، عقب حلف اليمين، وأكد لهما الحرص على ترسيخ دولة القانون القائمة على العدل والمساواة، ثم منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى إلى رئيس مجلس الدولة والنائب العام السابقين.

رئيس مجلس الدولة الجديد صرح عقب أداء اليمين الدستورية، بأن السيسي أعرب عن "دعمه الكامل لاستقلال القضاء الإداري في سبيل أداء رسالته السامية، وما يؤديه من دور فاعل ومؤثر لحماية الحقوق والحريات العامة لينعم المواطنون بسياج من الطمأنينة والضمان".

إلى ذلك، وفي أحدث حلقة من مسلسل جدل فيديوهات رجل الأعمال والممثل المغمور محمد علي، الهارب إلى إسبانيا، قدم أحد المحامين بلاغاً إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، أمس الاثنين، يتهم فيه علي بالتحريض على الانقلاب على مؤسسات الدولة الدستورية والتشريعية والعسكرية، من خلال دعوته عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك إلى ثورة مسلحة لإسقاط أركان الدولة ومؤسساتها، في إشارة إلى فيديو علي الأخير.

واتهم المحامي رجل الأعمال المصري، الذي أثار موجة هائلة من الجدل والتفاعل عبر فيديوهات يتهم فيها رجال الدولة المصرية بالفساد، بأنه يعقد لقاءات مشبوهة مع جهات مخابراتية قطرية وتركية وقيادات التنظيم الدولي للإخوان من أجل تنفيذ مخططهم لإسقاط الدولة المصرية، وطالب المحامي بإحالة علي إلى محاكمة جنائية عاجلة.

وبينما انتشرت فيديوهات وصور لمحمد علي إلى جانب فتيات في إسبانيا حيث يقيم، قدم المحامي محمد حامد سالم بلاغاً إلى النائب العام المصري، أمس، ضد الناشط السيناوي مسعد أبوفجر، متهماً إياه بالخيانة العظمى بعد خروجه في فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يتهم فيه أجهزة الدولة بالفشل في مواجهة الإرهاب بسيناء، وطالب سالم بضبط وإحضار أبوفجر وإدراجه على قوائم الترقب والوصول. واعتبر سالم أن تصريحات أبوفجر "في إطار المؤامرات التي تدبرها أجهزة دولة معادية لإسقاط الدولة المصرية، إذ بدأت مرحلة مكثفة من حرب الشائعات على قيادات الدولة المصرية بظهور الفنان المغمور محمد علي"، متهماً الناشط السيناوي بالخيانة والتخابر مع أجهزة معادية للإضرار بسيناء، وتشويه جهود المصريين في الحرب على الإرهاب، وإثارة القلاقل بين أبناء شبه الجزيرة المصرية.

وخرج أبوفجر في فيديو على "فيسبوك" أمس الأول، وهاجم إدارة الدولة المصرية لملف مكافحة الإرهاب في سيناء، وذكر أن الاستراتيجية التي ينتهجها الجيش المصري لمحاربة الدواعش في سيناء "خاطئة"، لأنها استبعدت أهالي سيناء من المواجهة، رغم أنهم الأقدر عليها، متهماً بعض القيادات الميدانية بالفساد وارتكاب أخطاء فادحة، على حد زعمه.

back to top