الخطوط القطرية: 14% نمو العائدات الإجمالية سنوياً

• عملياتنا لـ«الشحن الجوي» الأكبر في العالم
• 18.4% نمواً لعمليات طائرات رجال الأعمال

نشر في 22-09-2019
آخر تحديث 22-09-2019 | 00:00
No Image Caption
استمرت الاستراتيجية الاستثمارية لـ«القطرية» بالنمو، إذ استحوذت على 5% من إجمالي رأس المال المعلن في خطوط جنوب الصين الجوية. ولدى الناقلة استثمارات في شركات طيران عالمية، مثل طيران إيطاليا وكاثي باسيفيك والمجموعة الدولية لشركات الطيران وجيت سويت ولاتام.
نشرت الخطوط الجوية القطرية تقريرها السنوي لعام 2018-2019 أمس، وأظهر الحالة المالية «القوية» للمجموعة وأن العائدات الإجمالية وغيرها من مصادر الدخل التشغيلي نمت بنسبة 14 في المئة على نحو سنوي، في حين ارتفعت العائدات من المسافرين بنسبة 14.3 في المئة مع نمو السعة (المقاعد المتاحة لكل كيلومتر) بنسبة 13.5 في المئة.

ووفق التقرير، نمت عائدات الشحن الجوي بنسبة 16.8 في المئة مع نمو سعة الشحن الجوي (الأطنان المتاحة لكل كيلومتر) بنسبة 11.8 في المئة على نحو سنوي، وشهدت العائدات من القطرية لطائرات رجال الأعمال نمواً كبيراً بواقع 18.4 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إن العام المالي 2018-2019 كان عاماً من النجاحات والإنجازات للخطوط القطرية، «وعلى الرغم من مواجهة تحديات لا نظير لها في قطاع الطيران العالمي، يسعدني وبكل فخر القول إننا حققنا نمواً كبيراً على مستوى أسطول الطائرات وشبكة الوجهات، مما انعكس إيجاباً على زيادة عائداتنا بنسبة 14 في المئة إلى 48 مليار ريال قطري (13.2 مليار دولار أميركي)، كما حققنا زيادة على مستوى أعداد المسافرين والسعة (المقاعد المتاحة لكل كيلومتر)، فيما أصبحت القطرية للشحن الجوي الآن أكبر شركة شحن جوي عالمياً».

وأضاف الباكر أنه «على الرغم من هذه الإنجازات والنجاحات، فإننا واجهنا العديد من التحديات والصعوبات التي أثرت على نتائجنا المالية لنسجل صافي خسارة بقيمة 2.3 مليار ريال قطري (639 مليون دولار) بسبب خسارة وجهات كانت تحظى بإقبال كبير، وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات أسعار الصرف. لكن يسعدني القول، إن الأساسات التي تقوم عليها أعمالنا ما زالت شديدة القوة ولم تتأثر بهذه الخسارة».

وذكر أن «نجاحنا يقترن بإيماننا الراسخ في تقديم الأفضل لمسافرينا، مدعومةً بالجهود الكبيرة التي يبذلها الموظفون، وأتطلع إلى عام 2019-2020 بعين ملؤها التفاؤل والثقة بأن نجاحنا سوف يستمر وسوف نسيّر رحلاتنا إلى المزيد من الوجهات والدول حول العالم».

وأطلقت «القطرية» 11 وجهة جديدة عام ، 2019 وأضافت 31 وجهة إلى شبكة وجهاتها العالمية حتى الأول من شهر سبتمبر 2019، ليرتفع بذلك عدد الوجهات التي تسيّر رحلاتها إليها إلى أكثر من 160 وجهة في مختلف أنحاء العالم.

كما أضافت 25 طائرة جديدة إلى أسطولها من الطائرات، إذ رحبت بالطائرة رقم 250 إلى أسطولها في شهر مارس 2019، ولدى الناقلة أكثر من 300 طائرة تحت الطلب، تبلغ قيمتها أكثر من 85 مليار دولار (بما في ذلك طائرات اختيارية وطائرات ضمن اتفاقيات نوايا). وتؤكد هذه الأرقام عزم الناقلة على الاستمرار باستراتيجيتها الطموحة والمستدامة.

وخلال السنة المالية، استمرت الاستراتيجية الاستثمارية للناقلة بالنمو، إذ استحوذت على 5 في المئة من إجمالي رأس المال المعلن في خطوط جنوب الصين الجوية، ولدى الناقلة استثمارات في شركات طيران عالمية، مثل طيران إيطاليا وكاثي باسيفيك والمجموعة الدولية لشركات الطيران وجيت سويت ولاتام.

ويبلغ إجمالي استثمارات مجموعة الخطوط الجوية القطرية 16.1 مليار ريال قطري (4.4 مليارات دولار) في الطائرات وغيرها من الأصول مثل شركات الطيران العالمية خلال العام المالي.

كما كان العام المالي 2018-2019 زاخراً بالفوز بالجوائز، إذ شهد حصد «القطرية» جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى، وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال، وذلك خلال جوائز سكاي تراكس العالمية.

كما نالت «القطرية» جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل درجة رجال أعمال: الشرق الأوسط، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل درجة سياحية: الشرق الأوسط، وغيرها الكثير من الجوائز خلال حفل توزيع جوائز تريب أدفايزور.

وتبقى اتفاقية مجموعة الخطوط الجوية القطرية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أهم الاتفاقيات الرياضية التي أبرمتها خلال الفترة الماضية.

وشاركت الناقلة القطرية خلال العام المالي في بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا التي كانت أهم البطولات الرياضية خلال العام.

كما أبرمت الناقلة اتفاقيات شراكة لعدة أعوام مع فرق بايرن ميونيخ لكرة القدم، وروما الإيطالي لكرة القدم، وبوكا جونيورز لكرة القدم، وبروكلين نتس لكرة السلة.

وتأتي هذه الاتفاقيات الرياضية ضمن التزام الناقلة بالتقريب بين الشعوب من مختلف أنحاء العالم.

back to top