«سيرك 1903» عرض بمقاييس عالمية في مركز جابر

يدشن الموسم الثقافي الثالث مساء اليوم على المسرح الوطني ويستمر إلى 29 الجاري

نشر في 24-09-2019
آخر تحديث 24-09-2019 | 00:00
تنطلق اليوم فعاليات الموسم الثقافي الثالث لمركز جابر الأحمد بعرض «سيرك 1903».
تعاون منتجو أفضل عرض في العالم مع أشهر محركي الدمى ليقدموا استعراضاً مذهلاً هو "سيرك 1903"، الذي سيجد طريقه إلى الجمهور الكويتي اعتباراً من اليوم الثلاثاء ، في افتتاح الموسم الثقافي الثالث لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

وحقق "سيرك دو سوليه" شهرة واسعة منذ عقدين عندما قدم للجمهور لأول مرة سيركاً بلا حيوانات، لكن مع "سيرك 1903"، يعود العرض بصورة أبهى وأجمل من أي وقت مضى، مستعرضاً أكثر الحركات خطورة وإبهاراً وفرادة من مختلف أنحاء العالم، وبصحبة دمية الفيل الإفريقي الكبير، ينقل "سيرك 1903" الحضور إلى عصر السيرك الذهبي في عرض خلّاب ومناسب لجميع أفراد الأسرة.

ويتضمن "سيرك 1903"، مجموعة مثيرة من الحركات البهلوانية، وألعاب الخدع السحرية، والنكات والفقرات الخطيرة الممتعة بالقدر الذي يخطف كل انتباه المتفرج ويبقيه أسير هاتفه مقعده طوال العرض.

البروفات

وقبل بدء العروض، حرصت إدارة مركز جابر الثقافي على توجيه الدعوة لوسائل الإعلام المحلية، مساء أمس الأول، لمتابعة جانب من البروفات واستعدادات أعضاء الفرقة لتلك المغامرة المثيرة وذلك على المسرح الوطني الذي استعد لاستقبال العرض الأشهر عالمياً من حيث الإضاءة والديكورات والمؤثرات، وتابعنا على مدار30 دقيقة، مجموعة من لوحات العرض الذي يتضمن مجموعة من الأكروبات التي يؤديها بإتقان ومهارة أعضاء الفرقة إلى جانب عروض ذات طابع كوميدي ساخر بمشاركة الجمهور، وهناك أيضاً لوحات تعتمد على توظيف دمى الحيوانات لاسيما الفيلة وتلك ذات طابع درامي تحكي قصة تعتم على الأداء الحركي الصامت.

العرض الرئيسي

وعقب البروفة حرص مدير إدارة البرامج بمركز جابر الأحمد الثقافي حمد الريس على التحدث لممثلي وسائل الإعلام عن ملامح العرض قائلاً: "اخترنا مجموعة من المقاطع لعرضها عليكم علماً أن العرض الرئيسي يتضمن العديد من المشاهد المتميزة إذ تصل مدة العرض إلى ساعة ونصف الساعة تقريباً ويبدأ اعتباراً من اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى يوم الأحد المقبل، من الثامنة إلى العاشرة مساء، بينما يبدأ يومي الجمعة والسبت في تمام الثالثة عصراً وينتهي في الخامسة مساء.

الحقبة الذهبية

وأضاف أن" العرض يرصد الحقبة الذهبية للسيرك لذلك أطلق عليه "CIRCUS 1903"، إذ كان يخصص خلال تلك الفترة يوماً كاملاً لعروض السيرك تعطل فيه جميع الأعمال وتغلق المدينة تماماً اهتماماً بهذا الحدث إذ تقصد الأسر السيرك للاستمتاع بفقراته المختلفة وكان السيرك في ذلك الوقت مرتبطاً ذهنياً بالحيوانات المختلفة لكن مع عرض "سيرك 1903" لن تتم الاستعانة بحيوانات حقيقة بل مجسمات بالحجم الطبيعي.

فقرات وتفاصيل

وحول اختيار عرض "سيرك" للمرة الأولى ضمن فعاليات موسم مركز جابر الثقافي، أكد الريس سعي المركز لاستقطاب الأنشطة المميزة والكلاسيكية لذلك وقع الاختيار على "سيرك 1903" وما يتضمنه من فقرات وتفاصيل مهمة جداً وعلى كل الصعد مثل الموسيقى والأغنيات المأخوذة عن واحدة من أعظم الأوركسترا على مستوى العالم وهي "براغ فيلهارمونيك" وقس على ذلك فإن هناك اهتماماً بكل التفاصيل بدءاً من الموسيقى مروراً بالأزياء وصولاً إلى الممثلين حتى مجسمات الحيوانات، لذلك اخترنا هذا العرض المتفرد في كل شيء لنعود بالأجيال الجديدة الى أجواء السيرك التقليدي.

كاملة العدد

وكشف الريس أن الفرقة حضرت إلى الكويت كاملة إذ يبلغ عدد الأفراد 45 شخصاً، مؤكداً أن العرض الذي سيقدم خاص بالكويت لم يعرض من قبل ولن يعرض مستقبلاً وتم الاتفاق مع الفرقة قبل أن تنتقل بعروضها إلى لندن عقب جولة بين أستراليا ولاس فيغاس".

وأشار إلى أن العرض سيتضمن العديد من الفقرات والحركات الخطيرة التي تدرب عليها أعضاء الفرقة وأتقنوها تماماً، لافتاً إلى أن الفرقة تضم أعضاء من جنسيات مختلفة ما بين أميركا وأستراليا وبريطانيا واليابان وتمت الاستعانة بذوي الخبرة في مختلف المجالات.

استحواذ

وكشف الريس أن "سيرك 1903"، أحد عروض "سيرك دو سوليه"، التي استحوذت أخيراً على الشركة المنتجة للعرض لتعمل تحت مظلتها مؤكداً حرص مركز جابر الثقافي على تنظيم عرض يصلح لجميع أفراد الأسرة لذا وقع الاختيار هذا العام على "السيرك".

100 فعالية

وكان مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الكويتي أعلن قبل أيام إطلاق تقويمه لنحو 100 فعالية للموسم الثقافي الثالث (19/20) ، بدءاً من 24 الجاري حتى 19 أبريل 2020، وسيكون الموسم الجديد أكثر ابتكاراً وتنوعاً وجرأة فنية مقارنة مع المواسم الماضية، وتمت الاستفادة من التجارب السابقة لناحية القدرة على ابتكار أنشطة كويتية خاصة بالمركز تحمل في طياتها مزيجاً ما بين القيمة الفنية والثقافية مع الحرص على تقديمها بقالب ممتع.

العرض يرصد الحقبة الذهبية للسيرك ويتضمن العديد من الفقرات المميزة الريس
back to top