مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون الصكوك الحكومية

● وافق على مرسوم بنظام مجلس إدارة التأمينات الاجتماعية

نشر في 23-09-2019 | 18:57
آخر تحديث 23-09-2019 | 18:57
جانب من الاجتماع اليوم
جانب من الاجتماع اليوم
● إحالة تقرير متابعة الخطة السنوية 2019 /2020 لمجلس الأمة
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، في قصر السيف بعد ظهر اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

استمع المجلس في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع حول الزيارة التفقدية التي قام بها أخيرا إلى كل من مركز عمليات القوة الجوية وسلاح الدفاع الجوي، حيث اطمأن خلال الزيارة على جميع الإجراءات التي اتخذتها رئاسة الأركان العامة للجيش، مؤكدا ضرورة محافظة جميع وحدات الجيش على جاهزيتها في ظل الأوضاع والظروف التي تمر بها المنطقة، وحث القوات العسكرية على بذل المزيد من الجهد والاجتهاد والعطاء المتواصل، سائلا المولى عز وجل أن يديم على وطننا نعمة الأمن والأمان في ظل قيادة صاحب السمو الأمير القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وأن تنعم جميع شعوب المنطقة بالسلام والأمن والاستقرار.

اليوم الوطني السعودي

وبمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وللشــعب السـعودي، سـائلا المولى عز وجلّ للمملكة مزيدا من التقدم والازدهار والرخاء، وأن يديم عليها الأمن والاستقرار والرفاه، مشيدا بالنهضة المباركة وما تحقق من إنجازات عظيمة على أرض المملكة، وبدورها الإيجابي المشهود في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وبهذا الصدد، أشاد المجلس بالإنجازات التي حققتها المملكة في التعامل بشكل قياسي مع الأضرار الجسيمة التي تعرّضت لها منشأتان تابعتان لشركة أرامكو، بعد تعرّضها لهجوم إجرامي في الأسبوع الماضي، مؤكدا ثقته بحكمة وقدرة الأشقاء في المملكة على التصدي بحزم وقوة لمثل هذه الأعمال الإرهابية، ومشددا على وقوف الكويت مع المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات بهذا الشأن، متمنيا لها دوام الأمن والاستقرار تحت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين، وسائلا المولى عز وجل أن يحفظ المملكة من كل مكروه.

قانون الصكوك

كما تدارس المجلس توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون الصكوك الحكومية الذي يهدف إلى استكمال البناء التشريعي والتنظيمي للصناعة المالية الإسلامية في الكويت، وقرر الموافقة على مشروع القانون، ورفعه لسمو نائب الأمير، تمهيدا لإحالته إلى مجلس الأمة.

واطلع كذلك على التوصية الواردة من اللجنة بشأن مشروع مرسوم بنظام مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وقرر الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لسمو نائب الأمير.

متابعة الخطة

ثم أحيط المجلس علما بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تقرير متابعة الخطة السنوية 2019 /2020 الربع الأول، والمتضمن ما تم خلال الفترة من (1 /4 إلى 30 /6 /2019)، وقد اشتمل التقرير على خمسة أجزاء، إضافة إلى أهم النتائج والتوصيات، وقرر المجلس تكليف وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بإحالته إلى مجلس الأمة.

كما أحيط علما بتوصية اللجنة بشأن التقرير الثاني لرصد التقدم المحرز في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة (2030) في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تقرير البيئة

وأحيط المجلس علما بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الخدمات العامة بشأن تقرير الهيئة العامة للبيئة بشأن حادث بقعة الزيت على سواحل منطقة عشيرج، التي وقعت في شهر يونيو الماضي، والإجراءات التي اتخذتها الهيئة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنيّة للتعامل مع تلك الحادثة، وتفادي تأثيراتها وأضرارها.

كما أحيط علما بتوصية اللجنة بشأن التقرير الدوري المقدم من المؤسسة العامة للرعاية السكنية حول سير العمل على ضوء الخطة التنفيذية والجدول الزمني لمشروع مدينة المطلاع الإسكاني، والإجراءات التي اتخذتها الجهات الحكومية المعنيّة بهذا الشأن حتى تاريخ 31 /7 /2019.

إدانة التفجيرات الإرهاربية في أفغانستان وكربلاء

أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره لسلسلة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في جمهورية أفغانستان الأسبوع الماضي، وكذلك الغارة الجوية بولاية ننغرهار.

كما أعرب عن استنكاره وإدانته للتفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة قرب كربلاء بالعراق، معرباً عن رفضه لكل أساليب العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين.

back to top