أعلنت قوات الأمن المصرية، أمس، أنها قتلت 15 إرهابياً في تبادل لإطلاق النار في شمالي سيناء، أمس الأول، في أحدث ضربة للعناصر التكفيرية المتمركزة في شبه الجزيرة المصرية منذ 2013، والتي دأبت على تنفيذ هجمات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة والمدنيين.

وذكرت الداخلية المصرية، أنه وقع تبادل لإطلاق النار مساء أمس الأول، بعدما داهمت القوات مخبأ مسلحين غربي مدينة العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، ليقع تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل 15 إرهابياً، كما تم العثور على أسلحة ومواد متفجرة داخل المخبأ، فيما أصيب ستة من قوات الأمن في انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم في الشيخ زويد بسيناء.

Ad

وكانت الداخلية أعلنت، أمس الأول، مداهمة وكر لعناصر حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة "الإخوان" الإرهابية بالمطرية (شمالي القاهرة)، وكان الوكر يستخدم في تخزين الأسلحة تمهيداً لاستخدامها في عمليات عدائية، وأنه حال مهاجمة المكان أطلقت العناصر الإرهابية النار ما أدى لإصابة ضابطين اثنين من قطاع الأمن الوطني، لكن القوات ردت ما أدى لمقتل الإرهابي أحمد محمود أبوالحسن.

وبينما بدأت عمليات تجهيز مستشفيات محافظات جنوب سيناء والسويس والإسماعيلية والأقصر وأسوان استعداداً للتشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، قالت النائبة البرلمانية منى الشبراوي، في بيان أمس، إنها جمعت موافقة 81 نائباً على سحب الثقة من وزيرة الصحة هالة زايد، وأكدت النائبة أن "حال المستشفيات في مصر والقطاع الصحي في عهد الوزيرة وصل إلى حالة يرثى لها"، وسبق أن تقدمت الشبراوي بمذكرة عاجلة لرئيس البرلمان الأربعاء الماضي، لاستدعاء وزيرة الصحة فور انعقاد البرلمان أكتوبر المقبل.

في غضون ذلك، ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، أمس، إذ استعرضت اللجنة أعمال المراجعة منذ آخر اجتماع لها في 5 أغسطس الماضي، وقررت اللجنة تقنين أوضاع 62 كنيسة ومبنى تابعاً، وبذلك يبلغ عدد الكنائس التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة في يناير 2017 وحتى الآن 1171 كنيسة ومبنى تابعاً.

وواصل الرئيس عبدالفتاح السيسي نشاطه المكثف على هامش فعاليات الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إذ التقى بنظيره الأميركي دونالد ترامب مساء أمس، كما ألقى كلمة مصر أمام قمة المناخ الدولية،