بدأ مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة الارهاب وتبييض الأموال مارشال بللينغسلي زيارة رسميةً لبيروت تستمر يومين، استهلها بلقاء رئيس ‏مجلس النواب نبيه بري ثم رئيس الحكومة سعد الحريري اضافةً الى شخصيات ‏وزارية واقتصادية ومصرفية‎.

وقالت مصادر متابعة ان "المسؤول الأميركي يحمل في جعبته اربعة عناوين يعرضها مع المسؤولين في لبنان، الاوّل متابعة قضية جمال ترست بنك والاطلاع على الاجراءات التي اتخذت في ضوء العقوبات، الثاني شرح ابعاد الرزم المتتالية من العقوبات التي ستطال للمرّة الأولى حلفاء حزب الله من مختلف الطوائف، الثالث القاء الضوء على الشراكة القوية بين واشنطن ولبنان وثقة الحكومة الأميركية بشكل عام في القطاع المالي اللبناني، والرابع التشجيع على اتخاذ الخطوات اللازمة للبقاء على مسافة من حزب الله وغيره من الجهات التي تحاول زعزعة استقرار لبنان ومؤسساته". وأضافت المصادر ان "بللينغسلي أكد للمسؤولين اللبنانيين ان بلاده لن تسمح بتحويل لبنان الى منصة لإيران".

Ad

ومع ازدياد موجة الهلع في لبنان نتيجة تسجيل سعر صرف الليرة (غير الرسمي) مستوى قياسيا بلغ حد 1570 ليرة للدولار الواحد إضافة الى عدم قدرة المواطن على سحب الدولار من الصراف الآلي، أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، امس، ان "الدولار متوافر في لبنان والكلام الذي نسمعه في الإعلام مضخم وله اهدافه والمصارف تلبي حاجات المواطنين من هذه العملة ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط". وأضاف: "تشجيعا للاقتصاد عدلنا بتعميم مصرف لبنان بشكل أن نحفز التسليف للقطاع الصناعي في لبنان"، مؤكداً أن "سعر صرف الليرة في المصارف هو واحد، والاختلاف هو لدى الصرافين الذين لا يقومون بعمليات تحويل، والحديث عن سوق سوداء غير صحيح".

في سياق منفصل، فرضت التطورات، وأبرزها مسألةُ خطف المواطن جوزيف حنوش (الذي التقى ذووه المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وقد وعد بمساعدتهم بالتعاون مع الاجهزة الامنية الاخرى)، وملف الخلاف الناشئ بين بشري والضنية العقاري – الطائفي، نفسها على الاجتماع الاستثنائي لمجلس الامن المركزي امس.