«نفط الكويت»: تأجيل بعض المناقصات لإعادة دراسة جدواها

تنفيذ برنامج عزل النفوط وفصلها لتصدير أنواع مختلفة من الخام

نشر في 26-09-2019
آخر تحديث 26-09-2019 | 00:03
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع أن شركة نفط الكويت أجّلت النظر في طرح مناقصة عقد تحديث محطة تعزيز الغاز 160 الواقعة في جنوب شرقى البلاد، وذلك للعام المقبل.

وأشار الى أن طرح مناقصة المشروع سيتم باستخدام نموذج الهندسة والتوريد والبناء بميزانية قد تبلغ نحو 290 مليون دولار؛ لافتا الى أن محطة التعزيز 160 تم بناؤها في الأصل مشتملة على قطاري ضغط متطابقين يعملان بمرحلة واحدة.

ولفت المصدر الى أنه من المقرر أن تبلغ طاقة المعالجة لدى القطارين معا نحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الحامض، الذي يتم الحصول عليه من بعض مراكز التجميع، حيث سيضيف تحديث المحطة قطارا ثالثا إلى المجمع، فضلا عن المرافق المرتبطة به.

وأشار الى أن طرح مناقصة هذا المشروع شهد تأخيرات سابقة، وكان من المتوقع طرحها قبل نهاية 2018 الذي كان بطيئا نسبيا من حيث ترسيات العقود في قطاع النفط والغاز.

وبيّن أن ذلك يأتي ضمن إعادة هيكلة مشاريع الشركة المجدية فقط، والتخلص من المشاريع ذات الجدوى الضعيفة؛ مؤكدا أن هناك بعض ترسيات العقود الخاصة بمشاريع شركة نفط الكويت المخطط الانتهاء منها العام الحالي ستشهد بعض التأخير للتأكد من جدواها.

وعلى صعيد مشاريع الشركة، ذكر المصدر أن هناك خطة عمل تمضي فيها الشركة، التي تستطيع من خلالها تفعيل برنامج عزل وفصل النفوط، وذلك من أجل تصدير أنواع مختلفة من النفوط؛ منها النفط الثقيل في حقلي فارس السفلي وأم نقا، وكذلك النفط الثقيل المتوسط في رطاوي وشرق وأم قدير، إضافة الى ما يتم تصديره حاليا من النفط الكويتي والنفط الخفيف عالي الجودة؛ فضلا عن سعى الشركة لرفع القدرة الإنتاجية للغاز الحر من 500 مليون الى مليار قدم مكعّبة يوميا، وذلك من خلال إنشاء 4 منشآت جديدة لإنتاج الغاز غير المصاحب.

back to top