انطلقت، مساء أمس الأول، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية " الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب برعاية وزير الإعلام وزير الدولة محمد الجبري على مسرح كيفان أمام حضور كبير تقدمه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل والأمين المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري ومدير المهرجان عبد الكريم الهاجري ولفيف من الفنانين لاسيما شخصية المهرجان الفنان عبدالعزيز المسلم ورئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان والفنان مبارك ماجد سلطان والعديد من الفنانين، بينما قدمت الحفل الإعلامية عذاري القربان.

وافتتح المهرجان بمعرض للفنان الراحل ماجد سلطان رصد أهم المحطات في مسيرته الفنية لاسيما الصور والملصقات المتعلقة بالأعمال التي شارك بها الراحل ويوثق علاقته مع جيل الرواد خصوصاً أنه يعتبر أحد أعلام التمثيل المميزين الذي بنى وقدم الكثير لعالم المسرح والإعلام والفن عموماً وتنوعت إنجازات الفنان الراحل إعلامياً وفنياً التي امتدت إلى الإذاعة وإعداد البرامج بل حتى كتابة الشعر الغنائي ولعل أبرز ما كتبه الأغنية الشهيرة (حلفت عمري) والتي غناها المطرب حسين جاسم.

Ad

مدير المهرجان

بعدها، كان الحضور على موعد مع كلمة ألقاها الهاجري، إذ أكد أن ما يميز الدورة الجديدة مشاهدة هي العروض والاستمتاع بها بعيداً عن أجواء المنافسة التقليدية أو التطرق إلى جوائز وأن المنافسة الحقيقة في هذا الحدث المسرحي ستكون على الإبداع، مشيداً بالفرق المشاركة سواء الأهلية أو الخاصة التي تفاعلت مع الدعوة لانعقاد الدورة الجديدة وحرصت على تقديم إبداعها.

وتلا ذلك عرض فيلم قصير عن شخصية المهرجان الفنان عبدالعزيز المسلم لاستعراض مسيرته الفنية منذ أن أطل للمرة الأولى طفلاً في برامج الأطفال مع "ماما أنيسة" حتى وصل إلى أوج النجومية في المسرح والتلفزيون والسينما واستند الفيلم لمجموعة من المشاهد المختلفة من أعمال المسلم المتنوعة.

كلمة المسلم

بدوره، ألقى المحتفى به المسلم كلمة وجه خلالها الشكر للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تقديره وأهدى التكريم لجيل الشباب مؤكداً أنهم المستقبل والأمل في المسرح وحثهم على إعلاء الحس الوطني، وأن تساهم أعمالهم بالبناء والتنمية المستدامة معتبراً المسرح الكويتي الأكثر تأثيراً في منطقة الخليج والرائد في المنطقة.

واعتلى بعد ذلك، الدويش والأنصاري والفنان أحمد السلمان المسرح لتكريم المسلم حيث أهدى السلمان المحتفى به درعاً تذكارية مقدمة من فرقة المسرح الكويتي لكون المسلم ووالده أعضاء بالفرقة، وأيضاً كرم اسم الفنان الراحل ماجد سلطان وتسلم التكريم الفنان مبارك سلطان، كما كرمت الفرقة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل عبدالجليل.

وجاء عرض الافتتاح حاملاً عنوان (ثقافة كوميدية) من إخراج وأداء الفنان عبدالعزيز الحداد إلى جانب الفنانين جاسم عباس وفاطمة الدمخي التي قدمت عرضاً تاريخياً لمختلف أنواع الفن الكوميدي كالمهرج والتمثيل الإيمائي و"الديلارتيه" وهو ما يعرف بكوميديا الارتجال أو الكوميديا الشعبية.