يخوض نحو ألفي رياضي من مختلف دول العالم غمار التنافس على مدى عشرة أيام في ستاد خليفة الدولي، والمجهز بنظام تبريد متطور سيقي العدائين من الحرارة والرطوبة المرتفعة في العاصمة القطرية وذلك خلال بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها الدوحة اعتباراً من اليوم وحتى السادس من أكتوبر المقبل، وهي الأولى في منطقة الشرق الأوسط .

وتشكل البطولة اختباراً للمنظمين القطريين استعداداً لنهائيات كأس العالم في كرة القدم بعد ثلاثة أعوام، وفرصة لتبيان المنافسين المحتملين قبل أقل من عام على استضافة طوكيو دورة الألعاب الأولمبية صيف عام 2020.

Ad

وكما في كل بطولة عالمية لـ "أم الألعاب"، ستتجه الأنظار إلى المضمار لاسيما نحو سباقات السرعة التي فرض فيها بولت نفسه نجمها المطلق في الأعوام الماضية قبل اعتزاله مصاباً في نسخة لندن عام 2017.

ويبدأ البحث عن خليفة العداء الجامايكي الأسطوري أوساين بولت المعتزل قبل عامين.

وأحرز الجامايكي خلال مسيرته 11 ميدالية ذهبية وفضيتين وبرونزية واحدة في بطولات العالم بين 2007 و2015 ولا يزال يحمل الرقم القياسي لسباقي 100 م (9.58 ثوان) و200 م (19.19 ثانية).

وسيترك غياب "الإعصار" بولت فراغاً في ألعاب القوى، اذ أنه أضاف إلى موهبته وسرعته، شخصية محببة و"كاريزما" جعلتا مشجعي ألعاب القوى يتهافتون لرؤيته ينافس على المضمار، دون أن يخيب أملهم في بطولات العالم والدورات الأولمبية على مدى أكثر من عقد من الزمن.

ويبرز بين المرشحين لخلافة بولت، الأميركيان كريستيان كولمان (100 م) ونوا لايلز (200 م)، والنروجي كارستن وارهولم (400 م حواجز) أو حتى السويدي ارمان دوبلانتيس (القفز بالزانة).

وكان كولمان أحرز فضية السباق الأخير الذي شارك فيه بولت وانسحب في منتصفه في لندن قبل عامين، خلف مواطنه المخضرم جاستين غاتلين.

حرٌّ خارج الملعب... تكييف في داخله

تستضيف الدوحة بدءا من اليوم بطولة العالم لألعاب القوى، في ظل درجات حرارة تصل نهارا الى 38 مئوية ورطوبة تناهز 50 في المئة، لكن الرياضيين الذين سيقومون بتمارينهم في الحر، سينتقلون عبر نفق مبرّد الى استاد خليفة الدولي، حيث سيصبحون بعيدين عن تأثير الطقس الحار.

وسيمر هؤلاء عبر نفق تبريد فريد من نوعه يمتد لمسافة 150 مترا وصولا إلى أرض الاستاد، أحد الملاعب المضيفة لمونديال كرة القدم 2022، والذي يتمتع بنظام تبريد يجعل الحرارة داخله ما بين 23 و25 درجة.

وتؤكد السلطات القطرية أن هذه المنظومة المتطورة تثبت القدرة على استضافة نهائيات كأس العالم المقبلة في ظل أجواء مناخية مريحة، رغم المخاوف من تأثيرات الطقس الحار في الخليج على البطولة، والتي دفعت الى نقل موعدها من الصيف (كما جرت العادة) الى فصل الشتاء.

وسيقوم نظام الكتروني بإعداد الرياضيين للتأقلم مع الحرارة عبر تبريد أجسامهم على مراحل عند مرورهم في النفق تحت الأرض في طريقهم الى أرض الاستاد الذي يتسع لنحو 46 ألف شخص.

ويؤكد سيباستيان راسينيه رئيس قسم أبحاث الصحة والأداء في مستشفى سبيتار، أول مستشفى متخصص في الطب الرياضي وجراحة العظام في منطقة الخليج، أن الرياضيين "سيتنقلون عبر درجات حرارة متفاوتة".

ويقول لوكالة فرانس برس إن "درجة الحرارة لن تكون متدنية إلى حد التجمد في الملعب، ليس من الجيد أن يكون الجو باردا للغاية في الملعب، الطقس الحار جيد للعدائين ولكنه مصدر ضغط إضافي عليهم".

49 سباقاً ومسابقة

تتضمن بطولة العالم لألعاب القوى التي تنطلق في الدوحة، 49 سباقا ومسابقة، في حين يتم توزيع الميداليات على مدى أيام البطولة:

الجمعة 27 سبتمبر:

الماراثون (سيدات)

السبت 28 سبتمبر:

رمي المطرقة (سيدات)

الوثب الطويل (رجال)

100 م (رجال)

10 آلاف م (سيدات)

50 كلم مشياً (رجال)

50 كلم مشياً (سيدات)

الأحد 29 سبتمبر:

القفز بالزانة (سيدات)

التتابع المختلط 4 مرات 400 م

100 م (سيدات)

الوثبة الثلاثية (رجال)

20 كلم مشياً (سيدات)

الاثنين 30 سبتمبر:

الوثب العالي (سيدات)

رمي القرص (رجال)

5 آلاف م (رجال)

3 آلاف م موانع (سيدات)

800 م (سيدات)

400 م حواجز (رجال)

الثلاثاء 1 أكتوبر:

القفز بالزانة (رجال)

رمي الرمح (سيدات)

800 م (رجال)

200 م (رجال)

الأربعاء 2 أكتوبر:

رمي المطرقة (رجال)

200 م (سيدات)

110 أمتار حواجز (رجال)

الخميس 3 أكتوبر:

الكرة الحديد (سيدات)

400 م (سيدات)

العشارية (رجال)

السباعية (سيدات)

الجمعة 4 أكتوبر:

الوثب العالي (رجال)

رمي القرص (سيدات)

400 م حواجز (سيدات)

3 آلاف م موانع (رجال)

400 م (رجال)

20 كلم مشياً (رجال)

السبت 5 أكتوبر:

الكرة الحديد (رجال)

الوثبة الثلاثية (سيدات)

1500 م (سيدات)

5 آلاف م (سيدات)

التتابع 4 مرات 100 م (رجال)

التتابع 4 مرات 100 م (سيدات)

الماراثون (رجال)

الأحد 6 أكتوبر:

الوثب الطويل (سيدات)

1500 م (رجال)

رمي الرمح (رجال)

10 آلاف م (رجال)

100 م حواجز (سيدات)

التتابع 4 مرات 400 م (رجال)

التتابع 4 مرات 400 م (سيدات)