«التجارة»: تطبيق خاص لبيع العقارات وشرائها

نشر في 29-09-2019
آخر تحديث 29-09-2019 | 00:03
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة بصدد إطلاق تطبيق خاص لبيع وشراء العقارات، بالتزامن مع وجود عقد وسيط الكتروني.

وأشارت المصادر الى أن التطبيق سيتم ربطه بكل الوسطاء المعتمدين لدى وزارة التجارة الصناعة، وسيتم من خلال تدوين عقود بيع وشراء العقارات.

ولفتت الى أن الهدف من ذلك التطبيق هو حماية المتعاملين وتسهيل إجراءاتهم، حيث سيتم ربط التطبيق بالعديد من الجهات الحكومية، وسيتم السماح بتدوين كافة الشروط التي يتفق عليها كل من البائع والمشتري والوسيط.

وقالت إن التطبيق حاليا تحت التجربة، وسيتم إطلاقه فعليا بعد الانتهاء من عقد الوسيط العقاري الإلكتروني، وسيكون بمنزلة منصة آمنة تحفظ حقوق المتعاملين كافة.

ويحتاج تفعيل دفتر الوسيط العقاري الى تفعيل التوقيع الإلكتروني للوسطاء، حيث ان هناك تنسيقا بين الهيئة العامة للمعلومات المدنية والاتحاد الكويتي للوسطاء، وذلك لاعتماد التوقيع الإلكتروني للوسطاء.

وأشارت المصادر الى أن إصدار الدفتر الإلكتروني وتفعيله يحتاج الى عقد دورات تدريب وورشات عمل للوسطاء، وذلك لاطلاعهم على كيفية عمل الدفتر الإلكتروني.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أوضحت سابقا أن الدفتر الإلكتروني سيصرح استخدامه للوسيط المرخص له والمقيد بإدارة العقار بوزارة التجارة، بعد الحصول على التصاريح والهوية الإلكترونية اللازمة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

وسيساهم العقد الإلكتروني في سرعة إنجاز عملية تداول العقارات، كما أنه يحد بنسبة كبيرة من الدخلاء على مهنة الوساطة، إضافة الى أنه سيحمي حقوق جميع الأطراف المشاركة في عملية البيع والشراء.

back to top