كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عن وجود لائحة لتنظيم عملية الندب والانتداب والإعارة، مشيرا الى ان الانتداب من الجامعة يكون لجهات حكومية أو من خلال الاستعانة بخدمات لمؤسسات تعليمية.

وقال العازمي، في إجابته عن سؤال النائب يوسف الفضالة عن نظام الاستعانة بخدمات اعضاء هيئة التدريس، إن الجامعة تحرص على تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس فيها من خلال اسهامهم في المؤسسات التعليمية الخاصة في مجال تخصصهم عن طريق نظام الاستعانة بخدماتهم، مع مراعاة احتياجات الجامعة الاساسية.

Ad

وأضاف: يقصد بنظام الاستعانة بخدمات اعضاء هيئة التدريس اجازة عمل عضو هيئة التدريس للقيام بمهام تتصل بتخصصه في الجهات الحكومية او في احدى المؤسسات التعليمية بالقطاع الخاص بطلب منها، خارج أوقات الدوام الرسمي، ولا يسري ذلك على الاعمال العرضية.

وأرفق العازمي بإجابته قرار وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الاعلى للجامعة في شأن تعديل المادة "37" من اللائحة المالية للجامعة، وكذلك القرار في شأن تعديل البند (ب/1) من المادة (32) من لائحة شؤون اعضاء هيئة التدريس، الذي نظم المكافآت الخاصة بالمنتدبين.

وقال: يعتبر وقت العمل الرسمي بالجامعة ثماني ساعات في يوم العمل الرسمي، على أن يكون منها ست ساعات على الاقل خلال الدوام الاداري للجامعة، ويقصد بالندب إجازة عمل عضو هيئة التدريس للقيام بمهام بناء على تكليف من الجامعة، ويقصد بالاعارة اجازة عمل عضو هيئة التدريس للقيام بمهام لإحدى المؤسسات العربية أو الدولية بطلب منها، ويقصد بالانتداب إجازة عمل عضو هيئة التدريس للقيام بمهام تتصل بتخصصه في احدى مؤسسات الدولة والمؤسسات الوطنية خارج الجامعة بطلب منها، والاعارة والانتداب الجزئي (%25) يعادل يوم عمل رسمي بالاسبوع، والإعارة والانتداب النصفي (%50) يعادل يوم عمل رسمي بالاسبوع، والإعارة والانتداب الكلي (%100) يعادل خمسة أيام عمل رسمي بالأسبوع.

وتسهم الجامعة بالإيفاء بالتزامات دولة الكويت "العربية" و"الدولية" بإعارة المختصين الأكفاء من أعضاء هيئة التدريس فيها حسب إمكاناتها وقواعد الإعارة فيها، ويجوز ندب أعضاء هيئة التدريس لمهمة خاصة بالجامعة وذلك بقرار من مدير الجامعة، ولا تخضع هذه الفئة للشروط والقواعد الواردة أدناه، ولا يجوز الإعارة أو الانتداب الكلي لمن هم في درجة علمية أقل من أستاذ مساعد، ويجوز الانتداب الجزئي أو النصفي حسب الشروط والقواعد الواردة فيما بعد.

ويجب على الجهة الطالبة تقديم طلب خاص يوضح فيه اسم عضو هيئة التدريس المطلوب ونسبة انتدابه وفترتها وبيان بالمهام الوظيفية والمسؤوليات الموكلة إليه خلال الفترة المطلوبة، ولا يتجاوز مجموع سنوات الانتفاع من الانتداب والإعارات الكلية والتفرغ العلمي والإجازات العلمية للكويتيين خمس سنوات طوال مدة خدمته في الجامعة.