انطلاق معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي بدورته الخامسة

نشر في 30-09-2019
آخر تحديث 30-09-2019 | 00:00
No Image Caption
انطلق معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي بدورته الخامسة، بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة، بينها: تركيا وإيران ودول عربية.

وذكرت وكالة أناضول التركية، أن المعرض، الذي ينظم تحت شعار "الكتاب يجمعنا" وتتواصل فعالياته حتى 6 أكتوبر المقبل، يقام برعاية اتحاد الناشرين الأتراك، وجمعية الناشرين الأتراك، والجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي.

وقال المنسق العام للمعرض، محمد أقجة، في كلمة الافتتاح: "نطلق على الكتاب مسمى عالم الثقافة، فعندما يكون هناك اختلاف سياسي نحاول أن نبقي العلاقات الثقافية جيدة بين جميع الدول، ليكون الكتاب الوسيلة لجمع الأمة الإسلامية من جديد".

وفي كلمة لضيف الشرف، الكاتب السوداني عصام البشير، أكد أن "الحضارات لا تشيد إلا على جسر الإيمان والعلم، وبالعقل المستهدي بالعلم".

واعتبر أن إسطنبول مدينة جمعت بين السحر والجمال، وبين عبق التاريخ وقوة الأصالة واللحاق بركب العصر، مشيرا إلى أن المدينة تجتهد أن ترتبط بالأصل، وأن تتصل بالعصر.

من جهته، أشاد مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي، بمعرض الكتاب الذي جرى توسيع مساحته، إضافة إلى التوسع في نوعية الكتب والثقافات المطروحة.

واعتبر أقطاي في كلمته بحفل الافتتاح، أن استضافة مثل هذه الفعالية في إسطنبول دلالة على تطور مستوى الحرية والثقافة في تركيا، لأنها تعطي فرصة لوجود تنوع فكري.

ولفت إلى انتشار تعلم اللغة العربية بمستوى غير مسبوق في تركيا، نظرا لأنها من أهم اللغات في العالم.

وتابع: "وصل عدد العرب في تركيا إلى 9 ملايين نسمة"، موضحا أن عدد الطلاب العرب وصل في الجامعات التركية إلى 150 ألفا، فيما كان عدد الطلاب الأتراك في الجامعات التركية قبل سنوات لا يتجاوز هذا العدد.

واعتبر أقطاي أن "هذه الفعالية وسيلة للتقارب والتفاهم والتجمع، ليس بين القراء فحسب، بل بين مؤلفي الكتب والناشرين هؤلاء الأفراد الذين سيساهمون في إيقاظ نهضة الأمة".

بدوره، قال المتحدث باسم المعرض صهيب الفلاحي، إنه "أكبر حدث ثقافي عربي في تركيا، وأكبر معرض دولي للكتاب العربي خارج الدول العربية، ويقام بالمكان نفسه الذي أقيم فيه العام الماضي".

وأضاف الفلاحي أن "عدد المشاركين هذا العام أكثر من مئتي دار نشر من 15 دولة بينها تركيا وإيران".

وأصبح المعرض، الذي يُعد أكبر تظاهرة من نوعها خارج الدول العربية، وفق المنظمين، أحد أهم وأكبر معارض الكتاب العربي خارج الدول العربية.

back to top