«وربة» يطلق برنامج «رواد» لتبني ابتكارات طلبة الجامعات

شاهين الغانم: يتيح لهم فرصة العمل في القطاع المصرفي

نشر في 30-09-2019
آخر تحديث 30-09-2019 | 00:02
الغانم متحدثاً خلال المؤتمر
الغانم متحدثاً خلال المؤتمر
أكد الرئيس التنفيذي في بنك «وربة» شاهين الغانم الحرص على دعم الطلبة والشباب، لأنهم أهم ركائز التنمية الشاملة، والعنصر الأبرز في الاستدامة التي تأتي ضمن أولويات «وربة»، في حين يحقق البنك نتائج إيجابية، ونمواً على مختلف الصعد وفق خطط واستراتيجيات تركز على الاستثمار في الطاقات البشرية.

وقال الغانم، في كلمته خلال مؤتمر صحافي دعا إليه البنك بمناسبة إطلاق برنامج «رواد» لتبني ابتكارات طلبة الجامعات في نسخته الثالثة ويعد الأول من نوعه في الكويت، وينطلق اليوم ويستمر حتى الأول من ديسمبر المقبل، إن البرنامج برهن منذ انطلاقته قدرته على تحفيز طاقات موظفي بنك وربة لخلق المزيد من الخدمات والمنتجات المصرفية التي تتجاوب مع احتياجات العملاء.

وأفاد بأن برنامج «رواد للابتكار» انبثقت فكرته كرغبة من بنك وربة في دعم موظفيه وإتاحة الفرصة لهم لأداء دور أساسي في تعزيز مكانة البنك مع إمكانية التطور المهني، لاسيما أن أفكارهم المبدعة سيتم تبنيها والعمل على تطبيقها ومكافأتهم من البنك مقابل تفانيهم وتفاعلهم مع هذا البرنامج بما يحقق مصلحة البنك.

وأوضح أن بإمكان الموظفين الراغبين في المشاركة بالبرنامج تقديم أفكارهم التطورية والمبتكرة في مختلف عمليات البنك التشغيلية والإدارية، التي تتضمن تحسين القنوات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وتصميم منتجات وخدمات جديدة وفريدة من نوعها، واقتراح آليات لتطوير خدمة العملاء وزيادة ولائهم، إضافة إلى تقديم تصورات حول كيفية تعزيز العلامة التجارية للبنك.

وأوضح الغانم أن البنك ارتأى أهمية توسيع نطاق المشاركة في هذا البرنامج بعد أن حقق نجاحاً مبهراً ليضم تحت مظلته طلاب الجامعات المهتمين بالعمل في هذا القطاع بحيث يتم إمدادهم بفرصة حقيقية للتعلم على أيدي الخبراء في المجال المصرفي ومعايشة المصاعب والمتغيرات التي من الممكن أن يتعرضوا لها.

وذكر أنه تتم أيضاً معايشة كيفية تكوين الفهم العميق عن احتياجات العملاء ومحاولة التجاوب معها عن طريق طرح المزيد من الابتكارات التي تسهم في جعل التجربة المصرفية لكل عميل بمنزلة تجربة ممتعة وسلسة.

وبين أن حرص البنك على توسيع نطاق البرنامج من شأنه إتاحة الفرصة لطلبة الجامعات للمشاركة في هذا البرنامج للتتلمذ على أيدي أصحاب الخبرة العريقة في القطاع المالي، والعمل على تشجيع روح الابتكار والمنافسة بين الطلبة، وتبني المنتج المصرفي وتحويله إلى واقع، إضافة إلى فرصة الحصول على جوائز نقدية قيمّة في نهاية البرنامج.

وعن البرنامج والمشاركين فيه، أشار إلى أن بنك وربة سيفتح المجال أمام طلبة السنة الدراسية الثالثة والرابعة لكل من جامعة الكويت، والكلية الأسترالية، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأميركية في الكويت للمشاركة في برنامج روّاد في نسخته الثالثة، إذ ستتولى لجنة مختصة من بنك وربة اختيار المرشحين المناسبين من كل جامعة ليتم لاحقاً تشكيل فريق يمثلها يتكون من 5 طلاب في أي من التخصصات -ولا يشترط أن تكون لكلية العلوم المالية والمصرفية- ليتنافسوا فيما بينهم.

ولفت إلى أن فترة البرنامج تمتد على 10 أسابيع يتخللها عدد من ورش العمل لإثراء معلومات الطلبة بهذا المجال وتزويدهم بكل المعارف اللازمة لهم في المجال المصرفي بحيث تسهل عليهم بلورة خدمات ومنتجات خلاقة تثري القطاع المصرفي.

وبين الغانم أنه سيتم اختيار الفريق الفائز من الفرق المشاركة بناءً على عدة معايير من ضمنها الابتكار والخروج عن المألوف والنمطية، إضافة إلى تبنّي الفكرة وتحويلها إلى منتج مصرفي في شكله النهائي ليتم طرحه من بنك وربة، وسوف يحصلون على مكافأة مجزية.

من ناحيته أكد محمد الشريف رئيس المجموعة الاستراتيجية والرقمية في «وربة»، أن البنك يطمح لأن يكون البنك الإسلامي المتصدر في قطاع الاستثمار والشركات، كذلك من جهة تقديم خدمات مصرفية رقمية إبداعية لعملائه لفئة الأفراد.

وقال الشريف، إنه لتحقيق هذا الهدف، انطلقت فكرة برنامج بنك وربة منذ عام 2016 ليكون البرنامج الإبداعي الخاص بالبنك على شكل صندوق من الأفكار يتيح للموظفين من خلاله مشاركة أفكارهم الإبداعية والخلاقة بهدف دراستها وتحويلها الى منتج مصرفي.

كما تحدث د. أنتونس سيمنتراس عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا موجهاً الشكر لبنك وربة على إتاحة الفرصة لطلاب جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للمشاركة في برنامج رواد، «وإنني على ثقة كبيرة بقدرة طلابنا على النجاح في الحياة العلمية والعملية، بسبب المعرفة والعلم والمهارات التي يحصلونها بالجامعة».

في السياق ذاته، قالت د. حنان مظفر نائبة رئيس شؤون الطلاب في الجامعة الأميركية بالكويت، إنه يسعدنا أن نكون جزءاً من برنامج الرواد التابع لبنك وربة، ونقدم لطلابنا هذه الفرصة لتطوير مهاراتهم وتعزيز فرصهم المهنية، امتداداً للخدمات التي نقدمها في مكتب التوجيه المهني لدينا».

بدورها، تقدمت د. أسماء الفاضل مديرة مركز الإبداع والابتكار في جامعة الكويت بجزيل الشكر لبنك وربة على التعاون مع مركز الإبداع والابتكار في جامعة الكويت وإعطاء الفرصة لطلبة جامعة الكويت، وكما لمسناه بأن برنامج الابتكار «رواد» يتماشى مع استراتيجية المركز المختص في تطوير مهارات أبنائنا الطلبة العلمية والعملية وخلق تنافس بينهم».

من ناحيته، قال د. أياد صالحية مساعد رئيس الكلية الأسترالية للشؤون الطلابية، إن برنامج روّاد يشكل المنصة الممتازة للعمل مع خبراء في المجال المصرفي وأيضاً فرصة ذهبية للطلاب لإظهار مهاراتهم الاكاديمية والشخصية.

back to top