انطلقت عملية التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي اليوم الثلاثاء عبر تسعة مراكز انتخابية على مستوى الإمارات.

وتستمر عملية التصويت المبكر لمدة ثلاثة أيام بينما تنطلق عملية التصويت في اليوم الرئيسي للانتخابات يوم السبت المقبل لاختيار أعضاء المجلس الاستشاري.

Ad

ويضم المجلس 40 عضواً وترأسه حالياً أمل القبيسي وينتخب نصف أعضاء المجلس لفترة تستمر أربع سنوات في حين يعين حكام الإمارات السبع النصف الآخر.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن عملية التصويت في الانتخابات تتم عن طريق نظام الاقتراع الإلكتروني في المراكز الانتخابية المحددة في كل إمارة بدءاً بإجراءات التعرف على شخصية الناخب قبل الادلاء بصوته مروراً بإدخال ومعالجة وتنظيم البيانات ورصدها.

وأضافت أن المشاركة في الاستحقاق الانتخابي الحالي تمثل مسؤولية وطنية تقع على عاتق أعضاء الهيئات الانتخابية وذلك في اطار الحرص على المصلحة العامة وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة المستدامة والحفاظ على المنجزات والمكتسبات الوطنية للإمارات.

وأكدت أهمية المشاركة بفاعلية وايجابية في هذا الاستحقاق الانتخابي الوطني لدعم مسيرة التنمية الشاملة واختيار المرشحين الأكفاء لتمثيل شعب الإمارات في المجلس الأمر الذي يتطلب تضافر جميع الجهود والعمل كفريق واحد لتفعيل مساهمة المواطنين في عمليات التطور التي تشهدها الإمارات في جميع المجالات.

وأشارت إلى أن المشاركة في الانتخابات تمثل مسؤولية وطنية تقع على عاتق الناخبين وذلك في اطار الحرص على المصلحة العامة وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة المستدامة والحفاظ على المنجزات والمكتسبات الوطنية للامارات.

ويمكن للناخب الإدلاء بصوته في أقرب مركز انتخابي إليه سواء كان داخل الإمارة التي ينتمي إليها أو أي إمارة أخرى مصطحباً معه بطاقة الهوية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لكونها الوثيقة المعتمدة للتصويت.

وشهد اليوم الأول للتصويت اقبالاً مبكراً في العديد من الإمارات ومشاركة فاعلة للمرأة وكبار السن وأصحاب الهمم «ذوي الاحتياجات الخاصة».

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات أعلنت قبل أسبوعين القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 والتي تضم 495 مرشحاً من جميع إمارات الدولة منهم 180 مرشحة وستة مرشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وضمت قائمة المرشحين 133 مرشحاً من إمارة أبوظبي و88 مرشحاً من إمارة دبي و114 مرشحاً من إمارة الشارقة و61 مرشحاً من إمارة رأس الخيمة و26 مرشحاً من إمارة عجمان و20 مرشحاً من إمارة أم القيوين و53 مرشحاً من إمارة الفجيرة.

وبحسب المادة السابعة من قانون الانتخابات فإن لكل ناخب صوت واحد ولا يجوز للناخب انتخاب أكثر من مرشح واحد عن الإمارة التي ورد اسمه في هيئتها الانتخابية وإلا عد ذلك التصويت باطلاً.

وكان رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد أصدر قراراً برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 بالمئة اعتباراً من الدورة الحالية الرابعة 2019 وبذلك يزيد عدد النساء في المجلس إلى 20.