12% من مصابات سرطان الثدي أقل من 40 سنة

«كان» دشنت حملة «بَدي نفسج... لا تنسين فحصج»

نشر في 03-10-2019
آخر تحديث 03-10-2019 | 00:00
فادية السعد تتوسط الصالح والشاهين والمشاركين في الحملة
فادية السعد تتوسط الصالح والشاهين والمشاركين في الحملة
دشنت «كان» أمس الأول فعاليات حملة التوعية بسرطان الثدي تحت شعار «بَدي نفسج... لا تنسين فحصج»، التي تستمر حتى نهاية أكتوبر الجاري.
أكد رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية من السرطان "كان" د. خالد الصالح، أن سرطان الثدي يعد الأكثر انتشاراً في العالم حيث يشكل 24% من مجموع الأورام لدى النساء في العالم.

وقال الصالح، في كلمة له، مساء أمس الأول، خلال افتتاح حملة التوعية بسرطان الثدي تحت شعار "بَدي نفسج... لا تنسين فحصج"، والتي تستمر حتى نهاية شهر أكتوبر الجاري، إن سرطان الثدي في الكويت يزداد للأسف بنسب ملحوظة حيث كان معدل الإصابة بين الأعوام 1974 – 1984 (15) حالة لكل مئة ألف نسمة، وتضاعف هذا المعدل 4 مرات ليبلغ (56) حالة لكل مئة ألف نسمة من السكان ما بين الأعوام 2008-2012.

وأشار الصالح إلى أن 12% من حالات الإصابة بين الكويتيات أعمارهن أقل من 40 سنة، لافتا إلى أن معدل الوفاة في الكويت بلغ 8 لكل مئة ألف نسمة.

وتابع: يتوقع سجل السرطان في الكويت أن تستمر الزيادة في معدلات الإصابة لتبلغ ما يقارب (75) حالة لكل مئة ألف نسمة في عام 2029، لافتا إلى أن نسبة وقوع سرطان الثدي متفاوتة في العالم ولكن أعلى معدلاتها تقع في الدول الغربية.

وأوضح أن الكويت تعد من الدول المتوسطة بين العالية والمنخفضة، ويعتبر سرطان الثدي في الكويت الأكثر انتشاراً حيث يمثل 23% من مجموع السرطانات بين الرجال والنساء، و41% من مجموع السرطانات لدى النساء وبلغ معدل الإصابة في عام 2015 لدى النساء الكويتيات 66.0 لكل مئة ألف نسمة (أي حوالي 67 لكل مئة ألف نسمة تقريباً) ويصل في بعض الدول الغربية معدل الإصابة إلى حوالي 109 لكل مئة ألف نسمة.

من جانبها، أكدت عضوة مجلس إدارة حملة "كان" وعضوة اللجنة التنفيذية، ومسؤولة المبادرة د. حصة الشاهين أن حملة "كان" تسعى لمكافحة مرض السرطان عن طريق نشر التوعية بأنواعها والحث على الكشف المبكر للمرض، مما يؤدي إلى رفع نسبة الشفاء منه.

وأكدت أن الحملة دربت نحو 12000 طالبة من المرحلة الثانوية على الفحص الذاتي للوقاية المبكرة من سرطان الثدي.

back to top