«البلدي»: المخطط الهيكلي الرابع غير جاهز وينتهي يونيو 2020

يفتقد بيانات «الداخلية» و«الدفاع»... ونسبة إنجاز «الثالث» 40% فقط

نشر في 03-10-2019
آخر تحديث 03-10-2019 | 00:00
لجنة المخطط الهيكلي
لجنة المخطط الهيكلي
قدم الجهاز التنفيذي في بلدية الكويت لاعضاء المجلس البلدي، عرضاً مرئياً للمخطط الهيكلي الرابع 2040، الذي تضمن الرؤى السكنية والمباني وطرق النقل، والمرتبط بخطة التنمية.

وقال رئيس لجنة المخطط في المجلس البلدي العضو عبدالوهاب بورسلي إن العرض تضمن جميع البيانات والاحتياجات التي تم تجميعها من جميع الدوائر الحكومية، باستثناء وزارتي الداخلية والدفاع اللتين لم تقدما البيانات المطلوبة، مبيناً ان موقع الكويت الاستراتيجي يحتم وجود مخطط هيكلي يتماشى مع رؤية الامير بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

وأوضح بورسلي أن المخطط الهيكلي الرابع غير جاهز، نظراً لعدم الانتهاء من المنطقة الشمالية التي تنتظر وضع تصور كامل لها، مضيفاً أنه سيتم الانتهاء منه في شهر يونيو المقبل.

من جانبه، قال نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري إن نسبة الانجاز في المخطط الهيكلي الثالث لم تتجاوز %40، وهو ما لا نريد أن يتكرر في المخطط الرابع للدولة، موضحا أن المخطط الهيكلي الرابع غير جاهز، حيث انه شمولي ويحتاج الى وضوح وتفاصيل ادق.

وأكد المحري أن التعاون الشامل مع الجهات المعينة في الدولة للخروج بمخطط يعكس رؤية "كويت جديدة".

من جانبه، قال رئيس لجنة الشكاوى والعرائض في المجلس البلدي العضو مشعل الحمضان إنه تم الاتفاق مع الجهاز التنفيذي لعقد اجتماعات في اللجان المختصة لاستعراض تفاصيل أكثر دقة للمخطط الهيكلي، وبصورة أعمق لوضع التعديلات المرئية ولتفادي أي تغييرات تطرأ عليه، كما حصل في مخطط 2030 الذي تم تغييره بنسبة %60، متابعاً أن المخطط تأخر حتى اقرار مدينة الحرير والمنطقة الشمالية لئلا يضطر لاحقاً الى التعديلات الملحقة وبالتالي يواجه تعطيلات جديدة.

وأشار الحمضان إلى اتنظار المجلس البلدي التصور الشامل لـ"الحرير"، لرسم خطة التنمية 2040، مستبعداً تعويق المدينة للمخطط الجديد.

وأكد أنه سيظهر بشكله النهائي العام المقبل شاملاً سكك الحديد والمواصلات، مع امكانية ادخال خطة إنشاء مطار جديد في مدينة الحرير ونقل جميع الموانئ الى ميناء مبارك.

لجنة العاصمة

من جهتها، وافقت لجنة محافظة العاصمة في المجلس البلدي على كتاب مؤسسة الموانئ بشأن إضافة أنشطة تجارية إلى مبنى المجمع الإداري ضمن ميناء الشويخ، كما وافقت على الاقتراح المقدم بشأن طلب استحداث مبنى مواقف سيارات وفصول دراسية مكون من دور أرضي وستة أدوار وسطحين سفلي وعلوي ضمن حدود الجامعة بمنطقة الخالدية.

وقال رئيس اللجنة العضو حسن كمال، عقب اجتماع اللجنة امس، إن اللجنة أبقت على الجدول مشروع تطوير المدينة الترفيهية إلى حين دعوة عدد من الجهات، كما أبقت على الجدول إلغاء تخصيص المواقع غير المحافظ عليها وغير المستعملة في جزيرة فيلكا.

وأشار إلى أن اللجنة وافقت على عمل حاجز حديدي لحماية رواد ممشى العديلية المطل على الدائري الرابع، بينما أجلت توسعة مواقف سيارات مسجد السدحان قطعة 7 في منطقة الفيحاء، وأبقت على الجدول طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مسجد في منطقة الدوحة قطعة "٣"، في حين أجلت عمل مطب صناعي في منطقة كيفان قطعة رقم 6، كما أجلت زيادة نسبة البناء المتعدد الطوابق في مواقف برج التحرير.

وأكد كمال أن اللجنة وافقت على طلب وزارة الكهرباء والماء استقطاع مساحة ثلاثة آلاف متر تقريبا من حدود محطة الضخ التابعة لوزارة الأشغال العامة في منطقة الدعية قطعة رقم 2 لتخصيصها كمحطة تحويل رئيسية.

الحمضان: مخطط «الترفيهية» لدى المستثمر

أكد عضو المجلس البلدي مشعل الحمضان اهتمام المجلس بإنجاز مشروع المدينة الترفيهية الجديد حيث يستعجل جميع الاوراق والمخططات الخاصة به لمناقشتها في الجلسة المقبلة لإعطاء الموافقات الرسمية.

وقال الحمضان إن تخصيص ملكية أرض المدينة الترفيهية سينتقل من عهدة المشروعات السياحية إلى الديوان الأميري، حيث سيؤهل إحدى الشركات التي تتنافس على المشروع عبر مزايدات معينة لبناء مدينة ترفيهية بحلة جديدة حتى لا تبقى مجرد حلم. وأشار الى ان المخطط الذي ظهر في مواقع "التواصل الاجتماعي" ليس دقيقا، وإنما هناك مخطط سيقدمه المستثمر الجديد الذي سيضع خطة شاملة للمدينة الترفيهية الجديدة.

back to top