إدانة شرطية بيضاء بقتل جارها الأسود

نشر في 03-10-2019
آخر تحديث 03-10-2019 | 00:04
No Image Caption
أدينت شرطية أميركية بيضاء سابقة، أمس الأول، بتهمة قتل جارها الأسود في منزله بتكساس عام 2018، بعدما دخلت خطأ إلى شقته.

ولاقت القضية صدى واسعاً في البلاد، وجددت النقاش حول عنف الشرطة في حق السود.

وكانت آمبر غويغر (31 عاماً) عائدة من عملها، ولا تزال ترتدي بزتها الرسمية في 6 سبتمبر 2018 عندما قتلت جارها بوثام جين، المقيم في شقة فوقها بدالاس جنوب الولايات المتحدة.

ويبدو أنها صعدت إلى الطابق الخطأ، دون أن تدرك ذلك، ودخلت شقة جارها التي لم تكن موصدة.

وكان الرجل (26 عاماً) يتناول المثلجات على كنبته ويشاهد التلفزيون، ولم يكن مسلحاً، على ما ذكرت وسائل إعلامية أميركية عدة.

وفي العتمة ظنت الشرطية أنه شخص تسلل إلى شقتها، فأطلقت النار باتجاهه، قبل أن تتصل بالإسعاف. وأثناء المحاكمة أكدت ارتكابها "خطأ مأسوياً".

وخلال الإدلاء بإفادتها، الجمعة، قالت إنها أطلقت النار "خوفاً من الموت"، وأعربت باكية عن "أسفها لقتل رجل بريء لم يكن يستحق ذلك".

وقد شدد محامو الشرطية السابقة على أنها كانت في حالة الدفاع المشروع عن النفس، إلا أن المدعي العام جايسن هيرموس رأى أن الضحية لم يكن يشكِّل تهديداً. واعتبر أنه كان أمام المتهمة خيارات أخرى غير مواجهة المتسلل المفترض، مثل التراجع وطلب المساندة.

وكانت وجهت إليها في البداية تهمة "القتل غير العمد"، لكنها عدلت إلى تهمة "القتل"، وقد طردت من شرطة دالاس، حيث كانت تعمل منذ أربع سنوات. وهي تواجه احتمال الحكم عليها بالسجن مدى الحياة. وقد رحبت عائلة الضحية بقرار الإدانة.

back to top