تأخذنا مجلة "العربي" في عددها الصادر لشهر أكتوبر الجاري خلال رحلتها الشهرية الممتعة في عوالم الثقافة والأدب والفن، ويتضمن عددها الجديد مقال "حديث الشهر" بقلم مدير تحرير المجلة إبراهيم المليفي بعنوان "التعايش... أسلوب حياة" طارحاً خلاله العديد من الأسئلة حول العلاقات وطبيعتها والمصالح، ثم يعثر على الإجابة في "الثقة التي يصنعها القادة العظام بين الأمم".

وينتقل العدد إلى مدينة بيروت اللبنانية حيث يطير بنا في استطلاع للمجلة بقلم حمزة عليان من لبنان وعدسة نبيل إسماعيل الذي يصور لنا صراع الحداثة في عمارة البيت البيروتي بين الأنماط العثماني والأوروبي الكولونيالي والمعاصر الخرساني.

Ad

وفي باب الفكر والقضايا العامة يكتب د. مسعود ضاهر من لبنان عن مستقبل الحضارات الآسيوية في زمن العولمة، في حين يكتب عبدالصمد زهور من المغرب في "تسليع النجومية... في العلاقة بين النجم والجمهور المستهلك".

أما في باب الأدب والنقد واللغة فيكتب د. جابر عصفور مقالاً مهماً عن اللغة العربية في زمن العولمة، فيما يكتب د. إيهاب النجدي عن "الأيام في برلين" وهي قراءة في سيرة ذاتية لعربي في برلين.

كما تكتب د. وجدان الصائغ من جامعة ميشيغان الأميركية عن القصيدة السردية في شعر المطروشي، في حين يكتب د. أحمد زنيبر في شعرية النقد الأدبي.

وتستضيف المجلة هذا الشهر المفكر العربي د. رضوان السيد من لبنان يحاوره د. نادر سراج إذ يقدم للجمهور خبرته الفكرية الممتدة من الأزهر إلى ألمانيا.

وفي باب السينما يكتب محمد فاتي عن فيلم "الكيت كات" بين رواية "مالك الحزين" والفيلم، في حين يكتب طارق إبراهيم حسان مقالاً وصفياً عن المخرج المصري صلاح أبوسيف وتجليات الواقعية في أفلامه.

وعن الفن التشكيلي يكتب ماجد صالح السامرائي عن الفنان العراقي ضياء العزاوي في عامه الثمانين.

وتنشر المجلة في عددها الجديد بالتعاون مع إذاعة "مونت كارلو" القصة القصيرة الفائزة في مسابقة قصص على الهواء التي اختارها ويقدمها هذا الشهر الأديب حمد الحمد.

وفي باب "البيت العربي" تكتب د. أمينة التيتون السعادة باعتبارها دهشة الحياة وسحرها، في حين تكتب د. صهباء بندق عن خلع الكتف والكوع عند الأطفال، بينما تكتب د. إسراء عبدربه المنسي عن مكتبات بيع الكتب باعتبارها أيقونات ثقافية، فيما تكتب حنان بيروتي عن كابتن ماجد في زاوية "مساحة ود".

وعن المكتبة العربية يقدم د. ربيع الدبس عرضاً لكتاب التنبيهات والحقيقة من تأليف الفيلسوف العربي ناصيف نصار، كما يقدم ماهر دربال عرضاً لكتاب "الثورة الرقمية ثورة ثقافية" من تأليف سعيد بلمبخوت.

وتضمن العدد كذلك الأبواب المعتادة في المجلة، مثل باب الطرائف العربية والطرائف الغربية والمسابقة الثقافية، ثم المفكرة الثقافية التي تقدم هذا الشهر تغطية لفعاليات مهرجان "صيفي ثقافي 14" الذي أقامه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.