لبنان لم يعبر «أزمة الدولار»

• عون: الفشل ممنوع
• الجميّل لحكومة اختصاصيين حيادية

نشر في 04-10-2019
آخر تحديث 04-10-2019 | 00:03
متظاهرون قبل أيام في بيروت ضد السياسات النقدية والاقتصادية (رويترز)
متظاهرون قبل أيام في بيروت ضد السياسات النقدية والاقتصادية (رويترز)
بين تعميم مصرف لبنان الذي هدّأ نسبيا روع الأسواق المالية، وصرخة نقابة الصرافين، أمس، رفضا لتحميلهم نتيجة الفروقات التي تم تداولها بسعر الصرف، واستدعاء عدد منهم للتحقيق معهم في أسباب الأزمة، وبين تحفّظ أصحاب الشأن في قطاعي المحروقات والمطاحن "لأن عملية استيراد القمح لا تخضع للاعتمادات، وليس في قدرة أصحاب المطاحن تأمين 115 بالمئة من قيمة المستوردات من مادة القمح"، يبقى القطاع المالي في حال من البلبلة يلمسها كل مواطن، حيث ما زال بعض الصيارفة يمتنع حتى اللحظة عن بيع الدولار، مما يعني أن البلاد لم تعبر، بعد، بسلام ما بات يعرف بـ "أزمة الدولار".

وأكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، أمس، أن "حق التظاهر لا يعني حق الشتيمة، وحرية الإعلام لا تعني حرية إطلاق الشائعات المغرضة والمؤذية للوطن"، مشددا على أن "الوقت اليوم ليس للمزايدة، بل لحل المشاكل، وخصوصا الاقتصادية منها، وأولها إكمال الموازنة".

وأضاف: "أنا رئيس الدولة، وأمثّل كرامة اللبنانيين وهيبة الدولة، ونحن جميعا نمثل السلطة الإجرائية، وأي فشل لنا هو فشل لكل السلطة، ولذلك ممنوع أن نفشل، ولن نفشل".

في موازاة ذلك، أكد حاكم المصرف المركزي رياض سلامة في المنتدى السنوي التاسع للمسؤولية الاجتماعية للشركات، أمس، أن "التعميم أساسي للاستقرار الاجتماعي ولعدم خلق المزيد من الفوضى، وقد وضعنا له ضوابط ربما أزعجت البعض"، آملا من الحكومة "إقرار موازنة تعطي إشارة إيجابية للأسواق من حيث تخفيض العجز، ونحن مستعدون لتسديد استحقاقات الدولة بالدولار".

في السياق، دعا رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده أمس، الحكومة الى أن "ترحل وأن تعطي الغطاء لتشكيل حكومة اختصاصيين حيادية تأخذ ثقة الناس والخارج". وتوجه الى الرئيس عون بالقول: "أبعد جماعة 7 آب (يوم اعتدت الأجهزة الأمنية على مناصري التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية عام 2001) من جانبك"، مضيفا أن "سبب الفشل اليوم هو إدارة البلد بالمحاصصة ونهج التعاطي في الشأن العام، ولذلك لا يفيد "الترقيع" والمطلوب تغيير بنيوي".

وتوجه الى المسؤولين بالقول: "المؤامرة هي أنتم، عندما قمتم بتسوية المحاصصة التي قسمتم فيها الجبنة بين بعضكم وأخذتم البلد الى المكان الذي وصل إليه"، معتبرا أنه "بسبب المزايدات والتسوية ضربتم علاقة لبنان بكل أصدقائه وكل من كان يساعده".

back to top