باتت دينا آشر سميث اول عداءة بريطانية على الاطلاق تحرز ذهبية في احد سباقات السرعة عندما انتزعت ذهبية 200 م ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة أمس الأول في اليوم السادس من المنافسات الذي شهد لقبا رابعا للبولندي بافل فايدك في رمي المطرقة.

ودخلت آشر سميث السباق وهي مرشحة فوق العادة بعد انسحاب ابرز منافساتها وسجلت 21.88 ثانية متقدمة بفارق مريح على الأميركية بريتاني براون (22.22 ث) والسويسرية موجينغا كامبوندجي (22.51 ث).

Ad

كما باتت سميث اول عداءة في الفئتين في بطولة العالم او الالعاب الاولمبية تحرز ذهبية سباق سرعة منذ لينفورد كريستي عام 1993 في بطولة العالم في شتوتغارت.

والذهبية هي الأولى لآشر سميث في بطولة العالم ونجحت في تحسين رقمها القياسي الشخصي بواحد في المئة من الثانية، اما رقمها السابق (21.89 ث) فسجلته في برلين عام 2018.

وقالت آشر سميث بعد تتويجها لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "لا ادري ما اقول، لا اجد الكلمات التي تعبر عن شعوري. لقد حلمت بذلك وقد اصبح حقيقة الان، لا اعتقد انني واعية لما يحصل لي".

وأضافت: "استيقظت صباح اليوم وقلت في نفسي هذه هي اللحظة التي قمت بجهود كبيرة من اجلها"، موضحة أن "كل المساندة التي حصلت عليها تعني لي الكثير، وجود والدتي ووالدي وزوجته هنا يعني لي الكثير".

وارتفعت معنويات آشر- سميث بإحرازها باكورة ميدالياتها في بطولة عالمية في سباق 100 م مسجلة أفضل رقم شخصي لها والأفضل في بريطانيا مع 10.83 ثوان، لتصبح حينها أول عداءة من المملكة المتحدة منذ كاتي كوك عام 1983، تحرز ميدالية في أحد سباقات السرعة في بطولة العالم.

وشاركت سميث بطلة أوروبا العام الماضي وعام 2016 في هذه المسافة في لندن قبل سنتين وحلت رابعة، لكنها أحرزت فضية سباق التتابع 4 مرات 100 م مع منتخب بلادها.

الساحة خلت لآشر

وكانت الساحة خلت لآشر سميث تماما بعد انسحاب ثلاث من ابرز المرشحات لاحراز الذهبية، على رأسهن الهولندية دافني شيبرز حاملة اللقب في النسخة الأخيرة في لندن، والتي تعاني اوجاعاً في ظهرها، والعاجية ماري جوزيه تا لو لإصابة في ركبتها تعرضت لها خلال السباق النهائي لمسافة 100 م عندما انتزعت الميدالية الفضية.

كما انسحبت الجامايكية ايلين طومسون في اللحظة الأخيرة قبل انطلاق تصفيات السباق، بالإضافة الى قرار مواطنتها شيلي ان فرايزر برايس الفائزة بذهبية سباق 100 م عدم المشاركة في هذه المسافة.