البطالة في الولايات المتحدة تسجل أدنى مستوى منذ 1969

نشر في 04-10-2019 | 18:49
آخر تحديث 04-10-2019 | 18:49
اميركي يطالب بوظيفة من امام مبنى الكونغرس
اميركي يطالب بوظيفة من امام مبنى الكونغرس
أعلنت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة أن معدل البطالة انخفض في سبتمبر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 1969 رغم وجود مخاوف من تأثير الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة على اقتصاد البلاد.

وذكر مكتب إحصاءات العمل التابع للوزارة في بيان أن معدل البطالة انخفض في سبتمبر بنسبة 0.2 بالمئة ليصل إلى 3.5 بالمئة وهو أدنى معدل منذ ديسمبر سنة 1969.

وأوضح المكتب أن الاقتصاد الأمريكي أضاف خلال الشهر الجاري 136 ألف وظيفة جديدة مبينا أن المعدل الشهري للوظائف الجديدة وصل السنة الماضية إلى 223 ألف وظيفة.

وبعد إعلان الوزارة بياناتها علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطريقة ساخرة مستحضرا جهود الديمقراطيين من أجل عزله.

وقال ترامب في تدوينة عبر حسابه الرسمي بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي "دعونا نعزل رئيسكم" في إشارة إلى تحقيق رسمي أعلنته رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الأسبوع الماضي بشأن عزل الرئيس الأمريكي على خلفية اتهامات بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بمنافس سياسي.

وأكد وزير العمل الأمريكي إيغيني سكاليا في بيان منفصل أن اقتصاد بلاده أضاف ما يزيد على ستة ملايين وظيفة منذ شهر يناير 2017 وهي الفترة التي استهل بها ترامب السلطة في بلاده.

من جهة أخرى أعلنت وزارة التجارة الأمريكية زيادة العجز التجاري خلال الشهر الماضي إلى 54.9 مليار دولار مرتفعا من 54 مليار دولار خلال يوليو الماضي.

وأكدت الوزارة في بيان أن واردات البلاد سجلت معدلات أعلى من صادراتها خلال تلك الفترة.

واستبعد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن مطلع الشهر الماضي حدوث ركود اقتصادي نتيجة الحرب التجارية بين بلاده والصين.

back to top