ستكون المواجهة مرتقبة، اليوم، في سباق 1500 م بين الكيني تيموثي شيرويوت والشاب النرويجي الصاعد جاكوب إينغربريغستن، في اليوم الأخير من بطولة العالم لألعاب القوى بالدوحة.

وحقق شيوريوت صاحب الفضية قبل عامين في بطولة العالم في لندن، أفضل توقيت هذا العام (3:28.77 دقيقة)، عندما تغلب على النرويجي بالذات في لقاء لوزان السويسري.

Ad

ويكمن التحدي أمام إينغربريغستن في وضع حد لسيطرة عدائي إفريقيا على هذه المسابقة في النسخ الأربع الأخيرة، اذ توج الكيني اسبل كيبروب أعوام 2011 في دايغو، و2013 في موسكو و2015 في بكين، قبل أن يحمل الاثيوبي أليجا مانونغوي المشعل في النسخة الأخيرة في لندن 2017، لكنه يغيب عن البطولة الحالية بسبب إصابة في كاحله.

وتألق اينغربريغستن، الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع عشر في 19 سبتمبر، خلال الفترة الأخيرة الماضية، فتوج بطلا لأوروبا في سباقي 1500 م و5 آلاف متر بأسلوب لافت في برلين صيف 2018، قبل أن يتوج هذا العام بطلا للقارة العجوز داخل قاعة في غلاسكو في سباق 3 آلاف متر ويحرز فضية 1500 م.

وجاكوب هو أحد ثلاثة أشقاء يمارسون المسافات المتوسطة والطويلة. وحقق شقيقه الأكبر فيليب برونزية سباق 1500 م في لندن قبل عامين.

ويشهد السباق مشاركة عداء عربي واحد هو الجزائري توفيق مخلوفي، في حين فشل المغربي عبدالعاطي ايكيدير في التأهل.

سباق 10 آلاف متر

وفي سباق 10 آلاف متر للرجال، يفرض سؤال واحد نفسه: من سيخلف العداء البريطاني مو فرح الفائز باللقب في النسخ الثلاث الأخيرة؟

وتميل الترجيحات إلى فوز عداء إفريقي من اثيوبيا أو كينيا أو أوغندا.

ويضم الفريق الأوغندي نخبة من أفضل عدائي المسافات الطويلة في الوقت الحالي، على رأسهم جوشوا شيبتيغي الفائز بالفضية قبل سنتين.

وتألق شيبتيغي هذا العام بفوزه بسباق اختراق الضاحية في ارهوس الدنماركية، وفي نهائي الدوري الماسي في سباق 5 آلاف متر.

ويضم المنتخب الأوغندي الواعد جاكوب كيبليمو، بينما تتمتع إثيوبيا بالمخضرم هاغوس غيبرهيويت صاحب أفضل توقيت هذا العام مع 26:48.95 دقيقة.

مسابقة رمي الرمح

وسيحاول الألماني يوهانس فيتر أن يصبح ثاني رياضي يحتفظ بلقبه في مسابقة رمي الرمح، بعد التشيكي يان زيليزني الفائز بالذهبية عامي 2003 و2005 وصاحب الرقم القياسي (98.48 م) الصامد منذ 1996.

وتعرض فيتر للاصابة في أواخر يونيو الماضي، وابتعد عن الملاعب لشهرين قبل أن يعود بقوة ويفوز في ثلاثة لقاءات من أربعة شارك فيها. ويواجه فيتر منافسة قوية من الاستوني الأعسر ماغنوس كيرت صاحب أفضل رقم لهذا العام (90.61 م).

وفي سباقات التتابع 4 مرات 400 م للرجال والسيدات، يتوقع أن تكون المنافسة شديدة كالعادة بين الولايات المتحدة وجامايكا، من دون استبعاد بريطانيا التي تتمتع بنخبة من أفضل العدائين في هذه الفئة.

وتدخل الألمانية مايلايكا ميهامبو مسابقة الوثب الطويل مرشحة فوق العادة لانتزاع اللقب من حاملته الأميركية بريتني ريزه، بعدما حققت أفضل ثلاثة أرقام هذا العام (أبرزها 7.16 م) ولم تخسر في آخر تسعة لقاءات خاضتها.