عرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم عن تأكيد مصر على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط في إطار ما يقضي به القانون الدولي، بما في ذلك المناطق التي منحت فيها قبرص ترخيصاً للتنقيب البحري عن النفط والغاز.

Ad

وحذر المتحدث في بيان من مغبة مواصلة أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، مشدداً على ضرورة الالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.

وفي سياق متصل،انتقد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم، التحركات التركية للتنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية الخالصة لقبرص، واصفا إياها بأنها "استفزاز" ضد نيقوسيا واثينا .

وقال رئيس الوزراء اليوناني "تحركات تركيا الأخيرة في البلوك (7) تنتهك بوضوح الحقوق السيادية لقبرص".

وأشار ميتسوتاكيس إلى خطاب أنقرة المتطرف وتحركاتها التي تعد تعديا على الحقوق السيادية لليونان وقبرص .

وأضاف ميتسوتاكيس إن تحركات تركيا تتعارض مع علاقات حسن الجوار والقانون الدولي.

وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة القبرصية برودروموس برودرومو قد ذكر، عقب اجتماع المجلس الوطني برئاسة رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسياديس امس الجمعة،أن بلاده تستخدم جميع الوسائل القانونية والسياسية والدبلوماسية المتاحة لها للتصدي للاستفزازات التركية الجديدة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

ويأتي البيان القبرصي بعد مطالبة نيقوسيا لسفينة الحفر التركية ياووز وسفنها الداعمة يوم الخميس بالتوقف الفوري عن الأعمال غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لقبرص.

ويعارض الاتحاد الأوروبي الأنشطة التركية في مياه قبرص، العضوة في التكتل، واتخذ تدابير عقابية ضد تركيا تضمنت شطب مساعدات مالية وفرض قيود على القروض.