تسلمت الجمعيات الطبية، وهي الجمعية الطبية، وجمعية أطباء الأسنان، واتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية، النسخة العشرين والنهائية من مسودة قانون مزاولة المهن الطبية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بعد أن تم إجراء تعديل بسيط عليها بعد إضافات خاصة تشمل الجراحات التجميلية على النسخة السابقة.

وأصدرت تلك الجمعيات بيانا أعلنت فيه أهم ما جاء في المسودة، إذ شملت تفصيلا شاملا لحقوق المرضى، وحقوق ومسؤولية مقدمي الخدمة الطبية، بالإضافة الى تعديلات مهمة في آلية التحقيق مع الأطباء، والتغطية التأمينية الشاملة، وإنشاء جهاز للمسؤولية الطبية يعمل بصفة قانونية تضمن الشفافية والمهنية لضمان حقوق المرضى، وكذلك حقوق الأطباء كما هو معمول به عالميا، مؤكدة أنه سيتم نشر مسودة قانون مزاولة المهن الطبية قريبا على المواقع الرسمية للنقابات.

Ad

وأفادت بأن الجهات النقابية الطبية كانت قد قدمت النسخة السابقة من المسودة لوزارة الصحة عبر لجنة وزارية اشتركت فيها النقابات الطبية، والتي شرعت بالتعاون مع وزارة الصحة بتقديمه لإدارة الفتوى والتشريع، حيث لا يزال النقاش قائما بشأن التعديلات المهمة لتقديم أفضل مقترح ممكن يخدم المنظومة الصحية.

من جهة أخرى، كشف استشاري ورئيس وحدة جراحة المسالك البولية والمناظير في مستشفى الأميري د. عبداللطيف التركي عن إقامة ورشة علمية فريدة من نوعها، عبارة عن برنامج تدريبي تضمن عدة عمليات لاستئصال البروستاتا بطريقة مبتكرة تسمى «ثنائية القطب» عن طريق الكحت بالمنظار. وقال التركي، في تصريح صحافي أمس، إن هذه الورشة تعد أول برنامج طبي لتعليم الأطباء يطبق فقط في أوروبا وأميركا الشمالية. وذكر أن الوحدة استقبلت وعالجت نحو 5000 حالة للمسالك البولية عموماً خلال العام الماضي، إلى جانب معاينة المرضى بالعيادات الخارجية وإجراء العمليات الجراحية.

وأوضح أن وحدة المسالك البولية في مستشفى الأميري تجري نحو 40 عملية استئصال بروستاتا سنوياً.