وفاة عازف الدرامز في فرقة كريم جينجر بايكر

نشر في 08-10-2019
آخر تحديث 08-10-2019 | 00:00
جينجر بايكر
جينجر بايكر
توفي جينجر بايكر، عازف الدرامز في فرقة "كريم" البريطانية، التي حققت نجاحا كبيرا في الستينيات، عن 80 عاما، في أحد مستشفيات بريطانيا، حسبما أعلن أقرباؤه عبر حسابه على "تويتر".

وجاء في رسالة نشرت على حساب الفنان على "تويتر": "نعلن ببالغ الأسى أن جينجر توفي بسلام في المستشفى. نشكركم جميعاً على كلماتكم اللطيفة في الأسابيع الأخيرة".

وبايكر من عازفي الدرامز البريطانيين الثلاثة الذين طبعوا تاريخ الروك في النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي، مع تشارلي واتس من "رولينغ ستونز" وميتش ميتشل في "جيمي هندريكس إكسبيرينس".

وهذا الموسيقي المولود في حي لويشام جنوب غرب لندن سنة 1939 كاد يخوض غمار مجال مختلف تماما وهو قيادة الدراجات، قبل أن يخطو خطواته الأولى في أوساط الجاز البريطاني الذي كان ينفتح حينها على موسيقى "آر آند بي".

وفي 1962، انضم بايكر إلى فرقة "أليكسيز كورنر" كبديل عن تشارلي واتس الذي التحق بـ"رولينغ ستونز"، لكن شهرته الكبيرة أتت بعد انضمامه إلى فرقة "كريم" البريطانية الشهيرة التي كان في عدادها أيضا جاك بروس في الغناء وعزف غتيار الباس وإريك كلابتون على الغيتار.

وتميز بايكر في هذه الفرقة بوصلاته الموسيقية الفردية الطويلة وأسلوبه البارع في العزف.

وبعد انفراط عقد فرقة "كريم" سنة 1968، التحق بفرقة شهيرة أخرى لم تعمّر طويلا هي "بلايند فايث" قبل أن يؤسس "جينجر بايكرز إير فورس".

وانتقل الموسيقي بعدها إلى مدينة لاغوس النيجيرية لتعميق معرفته في الإيقاعات الإفريقية بالتعاون مع ملك "الأفروبيت" فيلا وعازف الدرامز توني آلن.

وبعد عودته إلى إنكلترا وبعض التجارب في موسيقى بروغريسيف روك، انتقل بايكر في الثمانينيات إلى مدينة ميلانو الإيطالية، حيث أسس مدرسة لتعليم عزف الدرامز، ثم إلى كاليفورنيا حيث ركز على موسيقى الفانك والجاز الإفريقي.

back to top