ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 25 لدار الآثار الإسلامية، استضاف مركز اليرموك، بالتعاون مع سفارة البرازيل في الكويت، حفلا مميزا بعنوان "موسيقى من البرازيل"، للفنانة كريس ديلانو، التي قدمت أمسية خلابة صالت وجالت خلالها بحنجرتها الذهبية بمعية فرقتها الموسيقية، لتأسر القلوب بمجموعة مميزة من الأغنيات التي انتقتها بعناية.

وقد مزجت ديلانو بين موسيقى السامبا والجاز بحرفية عالية، وبحس فنان مبدع، واستطاعت أن تحلِّق بالجمهور، الذي شغل مقاعد المركز، واستمر في التوافد حتى بعد بدء الحفل بدقائق، إلى فضاءات أخرى، حيث لا صوت يعلو فوق صوت الموسيقى التي انسابت من بين أنامل عازفين بدا مدى انسجامهم مع ديلانو، وتناغمهم جميعا، ليقدموا حفلا مدهشا، فاستحقوا تصفيق الجمهور لهم طويلا.

Ad

حفل مختلف

وفي تمام السابعة مساء كان الحضور ملأ المقاعد، يُمني نفسه بحفل مختلف، حيث دأبت إدارة دار الآثار على تنظيم مجموعة من الفعاليات التي تلبي جميع الأذواق، وتخاطب شرائح مختلفة من الجمهور، وتصحبهم إلى مناطق أخرى، للتعرف على ثقافات مختلفة، ما يؤكد دور الفن في تواصل الحضارات وتبادل الخبرات.

وبمركز اليرموك التقى عدد من الجمهور من مختلف الجنسيات جمعهم شغف الموسيقى وحبهم للفن، الذي لا يعترف بهوية، ويتخطى حدود الزمان وحاجز المكان واللغة، حضور من مختلف الشرائح العُمرية والخلفيات الثقافية أغلبهم على علم بسيرة الفنانة البرازيلية، والبعض حضر مدفوعا برغبة في التعرف على ثقافة فنية مختلفة.

وما هي إلا دقائق من إعلان عريف الحفل تفاصيل الأمسية، حتى أطلَّت ديلانو بمعية فرقتها الثلاثية، التي تتألف من عازف البيانو ألفريدو كاردم، وعازف الإيقاع رونالدو سلفا، وعازف الغيتار ألكساندر كافالو، حتى استقبلهم الجمهور بحفاوة.

وبدأت ديلانو رحلة من الإبداع امتدت إلى ساعة تقريبا قدَّمت خلالها باقة ممتعة من الأغنيات، مستعرضة قدراتها الصوتية، ومتنقلة برشاقة وتمكُّن بين طبقات عدة، لتداعب الحضور، الذي شرع بعضهم في ترديد مقاطع من الأغنيات، فيما سبقها آخرون للغناء.

ووقع اختيار ديلانو على 12 أغنية تقريبا مزجت فيها بين موسيقى الجاز وموسيقى السامبا، التي تميِّز الغناء البرازيلي، وتُعد الأقدم في أميركا اللاتينية، في توليفة لاقت استحسان الجمهور.

وكان لافتا خلال الحفل ذلك الانسجام والتناغم بين المطربة البرازيلية وفرقتها، وكذلك حرص ديلانو على استخدام لغة الجسد والإيماءات، لتترجم معاني أغنياتها.

توزيع الموسيقى

حصلت كريس ديلانو على درجة البكالوريوس في توزيع الموسيقى البرازيلية الشائعة، وشاركت في مجالات مختلفة بالموسيقى، كالتأليف، والأداء، والتوزيع، والعزف، وسجلت 12 ألبوماً موسيقياً، وغنت الفن البرازيلي في حفلات موسيقية ضخمة بمختلف بلدان العالم، وحصلت على جائزة غرامي اللاتينية (حفلة 2002).

وشاركت ديلانو في مهرجان روسكيلد بالدنمارك، وفي نادي موسيقى الجاز روني سكوت بلندن، وفي هولندا، وفي بوا نوفا اليابان، وفي بوساكاباريت في باريس، وأيضا شاركت في بطولة كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 .

أما فرقتها الموسيقية، فتتألف من ألفريدو كاردم عازف البيانو، والمؤلف والموزع الموسيقي، واشتهر بالعزف مع فنانين مشهورين من مختلف بقاع العالم، مثل: رون كارتر واسترد غلبيرتو وغونزاغوينها، فبرز إبداعه بعزف السامبا جاز بصورة لافتة.

بينما يُعد رونالدو سلفا أحد أبرز أعضاء العائلات الأكثر شهرة في فن الطبل التقليدي في البرازيل، واشتهر خلال مرافقته للعديد من الفنانين البرازيليين، مثل: ملتون ناسيمنتو وكايتانو فيلوسو.

أما العضو الثالث بالفرقة، فهو ألكساندر كافالو، عازف الغيتار والمؤلف والموزع الموسيقي، والذي رافق العديد من مشاهير الموسيقى في البرازيل، مثل: إيفان لنز وألزا سورز.

يُذكر أن دار الآثار الإسلامية دشنت موسمها الثقافي الـ25 منذ فترة، وأعلنت مجموعة مميزة من الفعاليات الفنية والثقافية، ما بين الغناء والموسيقى والحلقات النقاشية والمحاضرات المختلفة.