عبدالله العابر: «الصبخة» تراثية بحلة عصرية وطرح جريء

نشر في 08-10-2019
آخر تحديث 08-10-2019 | 00:00
No Image Caption
يستعد المخرج د. عبدالله العابر لعرض مسرحية "الصبخة" على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية في 17 الجاري، ليقدم العمل للمرة الأولى للجمهور الكويتي، بعدما حقق نجاحات كبيرة لدى عرضه في الإمارات، تحت مظلة مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي بدورته الثالثة.

و"الصبخة" من الأعمال التراثية التي كتب نصها ويخرجها د. عبدالله العابر، والمعروف عنه تميزه في هذه المنطقة، حيث سبق ان قدم تجارب هامة، وتحمل المسرحية عبق الماضي والموروث الشعبي، وتدور أحداثها من خلال قضية اجتماعية، ويشارك في تجسيد أدوارها سماح وعلي الحسيني وعبدالعزيز بهبهاني ويوسف البغلي وغيرهم.

وقال العابر، لـ"الجريدة"، "مسرحية الصبخة تعرض للمرة الأولى في الكويت، وسبق أن قدمناها في مهرجان الخليج المسرحي، الذي أقيم في الإمارات، وحصد العمل 6 جوائز مختلفة في الإخراج، وممثل دور أول، ودور ثان، وممثلة دور ثان، وهم عبدالعزيز بهبهاني وعلي الحسيني ويوسف البغلي وكفاح الرجيب، وأيضا محمد الربيعان، الذي حصد جائزة أفضل ديكور وتنافسنا على الجوائز الأخرى".

واضاف: "العمل تراثي يستعرض حالة إنسانية اجتماعية، ولن أتحدث في تفاصيل المسرحية، وأترك الفرصة للجمهور ليصدم بالأحداث"، مؤكدا أن العمل جريء في طرح بعض القضايا.

ولفت إلى أن طريقة الإخراج والشكل والأسلوب عصري، وهناك رؤية مغايرة على مستوى استخدام الموسيقى التراثية واللغة والفعل المسرحي هو عمل مختلف تماما عن الشكل التراثي التقليدي.

وتمنى أن تلقى المسرحية القبول لدى الجمهور، داعيا الجميع إلى مشاهدة تجربته الجديدة، وتوجه بالشكر إلى فرقة مسرح الخليج العربي والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على إتاحة الفرصة أمام الجمهور لمشاهدة المسرحية.

back to top